دردشات ايمانيه
+5
ملكة مصر
ساجدة
برنس مصر
رائدحسنى
محمد صلاح سعد
9 مشترك
منتدى مصر أم الدنيا :: المنتــــدى الأســــــــــــــــــــــــــــــــــــلامــــى إسلاميات :: موضوعات أسلامية
صفحة 3 من اصل 6
صفحة 2 من اصل 6 • 1, 2, 3, 4, 5, 6
دردشات ايمانيه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
دردشه فى علا قتنا بالله
( ما كان لله دام واتصل وما كان لغيرالله انقطع وانفصل ) ،
او كما قال صلى الله عليه وسلم :
والمعول فى الامور كلها الاخلاص وصدق التوجه لله .
والاخلاص شقين :
شق في السر واخر فى العلن
وكلاهما ذو اهميه فالاخلاص فى السر يوضحه قول رسول الله صلي الله عليه وسلم " يأتى اقوام يوم القيامه باعمال كاعمال تهامه ويقول لهم المولى عزوجل كونوا هباءا منثورا لانهم كانوا اذا خلوا بمحارم الله انتهكوها "
والاخلاص فى العلن ان لا تعطى الناس اهتماما فى طاعتك بل تعبد كأنهم موجودين او غير موجودين ليس هناك فرق ، وان تعلم فى قرارة نفسك انك ما فعلت الطاعه هذه باجتهادك بل بفضل الله عليك ، والاخلاص هو الروح التى تسرى فى الاعمال لتجعلها قادرة على الاستمرار وللاستمرار اهميه كبرى فى الوصول فهو اساس من اساسياته فان النبى صلى الله عليه وسلم يقول " خير الاعمال ادومها وان قل " اما عدم الاستمرار فنقول فيه ان من قطع أنقطع اى أنقطع عنه الامداد ولا ياتى الامداد إلا على حسب الاستعداد ( كل نفس بماكسبت رهينه ) ( وان ليس للانسان الا ما سعى )
وصلى اللهم وسلم على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
أعلم يا هذا ان عطاءاته ليست من علامات الوصول فكثيرا ما يجرى العطايا على يد من لم يصل وليس ذلك كرامه لذلك العبد ولكن قد يكون حباً فيمن تقضى لهم الحاجات فان وفقك الله واستعملك لان تكون ممن يقضى بهم حاجات خلقه فهو فضله عليك لا محاله ولكن عليك أن تتلقاه بالتواضع والأنكسار والشكر والامتنان واعلم انك لا تملك لنفسك نفعا ولاضرا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا وما انت بواجد حالك مع الله والله على كل شئ قدير .
- عجبا لمن يداوى فى امراض الناس وحاجاتهم وهو لا يستطيع ان يقضى حاجة نفسه سبحان من اعطاه ومنعه ، أعطاه للخلق ومنعه عن نفسه حتى لا يوكله الى نفسه وتذهب به الظنون إلى هلاكه وليلجأ دائما الى ربه فلو كان بيده شئ لكان اولى به ان ينفع نفسه ( سبحان الذى بعث فى الامييين رسولا ).
- ترقبه ان أرادك فكن بين يديه فيجدك حتي إذا اردته أنت وجدته . فان وجدت فى قلبك ميلا للطاعه فاعلم فى ذلك الوقت انه يريدك فقف بالباب حتى وإن كنت لم تنقطع عن العباده منذ مائة سنه، ولا تقول هذا يكفى لانه هو الذى يريدك . حتى اذا جاء الوقت وتحرشت بك الاعداء من الشياطين والهوى والنفس والدنيا وشهواتها طلبته ليكفيك فوجدته نعم الوكيل ونعم النصير ،
( امن هو قانتا آناء الليل واطراف النهار يحذر الاخره ويرجو رحمة ربه .........) .
- لا تستحى أن تستغفره وتتوب اليه ان أسأت فما أوقفك الا لأنه يريدك وما أستغفارك هذا وتوبتك إلا شهادة منك بانه الله وأستعمالا لصفة عفوه وحلمه وهذا عين المراد بالذل والافتقار .
- من حكمته وكمال صفاته انه اذا وكلك لنفسك ورفع عنك ستره فعصيت أنه كثيرا مايتصادف ذلك فى وقت يأتى معه أن تعوزك الحاجات الدنيويه فتستحى أن تطلب فاحذر فذلك أختبار ليبين لك ما إذا كنت تعتمد عليه حقا أم على الطاعه والعمل . فوالله لو كان يعطى ويجود على المحسنين فقط ما سقى الكافر منها شربة ماء . فاقرع الباب واسأله بأدب دون خجل عسى ان يتوب عليك لمجرد انك وقفت بالباب واستعملت صفته العاطى المعطي الوهاب.
- إذا من عليك وادخلك الى حضرته ولاحت أنوار الجمال على قلبك فارقص وأطرب ، واحسست باللذه فجئت لتقف ثانية لتدخل على حضرته فاحذر ثم احذر ثم احذر ان يكون وقوفك ودخولك عليه هذه المره من أجل طلب اللذه فقط لما وجدت فيها، فنعم أنها خمر مسكر ولكن أطلب الساقى لا الخمر حتى تدوم الخمر وإلا فكيف ستاتى بها انت .
- تذلل إليه بأضطرار ولا تضطر اليه باتهام ، فهو يعطيك دون ان تطلب ، وامرك بالدعاء عبادة وتنفيذا للأمر وليس سببا للعطاء .
هدانا الله واياكم لما يرضيه ويوصلنا اليه وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد واله وسلم .
او كما قال صلى الله عليه وسلم :
والمعول فى الامور كلها الاخلاص وصدق التوجه لله .
والاخلاص شقين :
شق في السر واخر فى العلن
وكلاهما ذو اهميه فالاخلاص فى السر يوضحه قول رسول الله صلي الله عليه وسلم " يأتى اقوام يوم القيامه باعمال كاعمال تهامه ويقول لهم المولى عزوجل كونوا هباءا منثورا لانهم كانوا اذا خلوا بمحارم الله انتهكوها "
والاخلاص فى العلن ان لا تعطى الناس اهتماما فى طاعتك بل تعبد كأنهم موجودين او غير موجودين ليس هناك فرق ، وان تعلم فى قرارة نفسك انك ما فعلت الطاعه هذه باجتهادك بل بفضل الله عليك ، والاخلاص هو الروح التى تسرى فى الاعمال لتجعلها قادرة على الاستمرار وللاستمرار اهميه كبرى فى الوصول فهو اساس من اساسياته فان النبى صلى الله عليه وسلم يقول " خير الاعمال ادومها وان قل " اما عدم الاستمرار فنقول فيه ان من قطع أنقطع اى أنقطع عنه الامداد ولا ياتى الامداد إلا على حسب الاستعداد ( كل نفس بماكسبت رهينه ) ( وان ليس للانسان الا ما سعى )
وصلى اللهم وسلم على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
أعلم يا هذا ان عطاءاته ليست من علامات الوصول فكثيرا ما يجرى العطايا على يد من لم يصل وليس ذلك كرامه لذلك العبد ولكن قد يكون حباً فيمن تقضى لهم الحاجات فان وفقك الله واستعملك لان تكون ممن يقضى بهم حاجات خلقه فهو فضله عليك لا محاله ولكن عليك أن تتلقاه بالتواضع والأنكسار والشكر والامتنان واعلم انك لا تملك لنفسك نفعا ولاضرا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا وما انت بواجد حالك مع الله والله على كل شئ قدير .
- عجبا لمن يداوى فى امراض الناس وحاجاتهم وهو لا يستطيع ان يقضى حاجة نفسه سبحان من اعطاه ومنعه ، أعطاه للخلق ومنعه عن نفسه حتى لا يوكله الى نفسه وتذهب به الظنون إلى هلاكه وليلجأ دائما الى ربه فلو كان بيده شئ لكان اولى به ان ينفع نفسه ( سبحان الذى بعث فى الامييين رسولا ).
- ترقبه ان أرادك فكن بين يديه فيجدك حتي إذا اردته أنت وجدته . فان وجدت فى قلبك ميلا للطاعه فاعلم فى ذلك الوقت انه يريدك فقف بالباب حتى وإن كنت لم تنقطع عن العباده منذ مائة سنه، ولا تقول هذا يكفى لانه هو الذى يريدك . حتى اذا جاء الوقت وتحرشت بك الاعداء من الشياطين والهوى والنفس والدنيا وشهواتها طلبته ليكفيك فوجدته نعم الوكيل ونعم النصير ،
( امن هو قانتا آناء الليل واطراف النهار يحذر الاخره ويرجو رحمة ربه .........) .
- لا تستحى أن تستغفره وتتوب اليه ان أسأت فما أوقفك الا لأنه يريدك وما أستغفارك هذا وتوبتك إلا شهادة منك بانه الله وأستعمالا لصفة عفوه وحلمه وهذا عين المراد بالذل والافتقار .
- من حكمته وكمال صفاته انه اذا وكلك لنفسك ورفع عنك ستره فعصيت أنه كثيرا مايتصادف ذلك فى وقت يأتى معه أن تعوزك الحاجات الدنيويه فتستحى أن تطلب فاحذر فذلك أختبار ليبين لك ما إذا كنت تعتمد عليه حقا أم على الطاعه والعمل . فوالله لو كان يعطى ويجود على المحسنين فقط ما سقى الكافر منها شربة ماء . فاقرع الباب واسأله بأدب دون خجل عسى ان يتوب عليك لمجرد انك وقفت بالباب واستعملت صفته العاطى المعطي الوهاب.
- إذا من عليك وادخلك الى حضرته ولاحت أنوار الجمال على قلبك فارقص وأطرب ، واحسست باللذه فجئت لتقف ثانية لتدخل على حضرته فاحذر ثم احذر ثم احذر ان يكون وقوفك ودخولك عليه هذه المره من أجل طلب اللذه فقط لما وجدت فيها، فنعم أنها خمر مسكر ولكن أطلب الساقى لا الخمر حتى تدوم الخمر وإلا فكيف ستاتى بها انت .
- تذلل إليه بأضطرار ولا تضطر اليه باتهام ، فهو يعطيك دون ان تطلب ، وامرك بالدعاء عبادة وتنفيذا للأمر وليس سببا للعطاء .
هدانا الله واياكم لما يرضيه ويوصلنا اليه وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد واله وسلم .
محمد صلاح سعد- عضو جديد
- عدد الرسائل : 20
تاريخ التسجيل : 28/07/2009
رد: دردشات ايمانيه
أخى الفاضل
بارك الله فيك
كلمات عظيمة من القلب إلى القلب
وهبك الله نعمة الأيمان دوما
وجعله الله فى ميزان حسناتك
وأهلا بك أخى الفاضل
وننتظر جديدك دوما
تحيااتى اليك
بارك الله فيك
كلمات عظيمة من القلب إلى القلب
وهبك الله نعمة الأيمان دوما
وجعله الله فى ميزان حسناتك
وأهلا بك أخى الفاضل
وننتظر جديدك دوما
تحيااتى اليك
رائدحسنى- مشــ سابق ــرف
- عدد الرسائل : 5853
تاريخ التسجيل : 18/11/2008
رد: دردشات ايمانيه
جزاك الله كل خير اخى رائد
شكرا على مرورك العطر
شكرا على مرورك العطر
محمد صلاح سعد- عضو جديد
- عدد الرسائل : 20
تاريخ التسجيل : 28/07/2009
رد: دردشات ايمانيه
أخى الكريم / محمد صلاح
بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء على تلك الدردشات الإيمانيه
وبجد دردشات فيها من التقوى الكثير وفيها من الرضا وحب الله وحب رسول الله
دردشات مكتمله فى كل نواحيها واشكرك اخى المحترم على ما اوردت لنا
وندعو الله أن يغفر لنا ويرحمنا ويتوب علينا اللهم أمين
وندعو لك أخى الفاضل أن يجزيك الجنه ويبارك لك
بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء على تلك الدردشات الإيمانيه
وبجد دردشات فيها من التقوى الكثير وفيها من الرضا وحب الله وحب رسول الله
دردشات مكتمله فى كل نواحيها واشكرك اخى المحترم على ما اوردت لنا
وندعو الله أن يغفر لنا ويرحمنا ويتوب علينا اللهم أمين
وندعو لك أخى الفاضل أن يجزيك الجنه ويبارك لك
رد: دردشات ايمانيه
اخى الكريم
جزاك الله كل الخير
دردشات ايمانية رائعة وصلت الى قلوبنا بعطر ايمانى جميل
بارك الله فيك اخى
وجعله الله فى ميزان حسناتك ان شاء الله
جعلنا الله واياكم ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
وغفر لنا ولكم وتاب علينا وعليكم ان شاء الله
انه قريب سميع مجيب الدعاء
جزاك الله كل الخير
دردشات ايمانية رائعة وصلت الى قلوبنا بعطر ايمانى جميل
بارك الله فيك اخى
وجعله الله فى ميزان حسناتك ان شاء الله
جعلنا الله واياكم ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
وغفر لنا ولكم وتاب علينا وعليكم ان شاء الله
انه قريب سميع مجيب الدعاء
رد: دردشات ايمانيه
الاخ الكريم برنس مصر
الاخت الكريمه اميرة مصر
جزاكم الله كل خير على الاطراء
شكرا على مروركم العطر
الاخت الكريمه اميرة مصر
جزاكم الله كل خير على الاطراء
شكرا على مروركم العطر
محمد صلاح سعد- عضو جديد
- عدد الرسائل : 20
العمر : 43
بلاد الاعضاء :
المهنـــــــــه :
تاريخ التسجيل : 28/07/2009
رد: دردشات ايمانيه
اصول الوصول الى حضرة الرب المأ مول
ان الاجتهاد فى العباده باب من ابواب الوصول الى الله
لكن الاستعانه به والافتقار اليه فىالوصول اليه ( لوجهه هو لا لحب الوصول ذاته) هو عين الوصول اليه
لانه لو ارادكلاتى بك اليه وادخلك على حضرته فما هو بحاجه الى تلك العباده ...
ولكن امرك تعبدلكى تعرف ان من تعبده عزيز غالى فلو احس منك ذلك ما انتظر لكى تعبد حتى يدخلك ولكنكاذا دخلت فوالله لن تتوانى عن العباده بعدها ولن تكون باجتهاد بل ستكون بكل الوداد
فلقد كان لك نبى يقف من الليل حتى تتورم قدماه وهو يبكي وقد غفر الله له ماتقدم من ذنبه وما تاخر وعندما قيل له فى ذلك قال افلا اكون عبدا شكورا وتركها مبهمةكل يفهم على قدر عطاءات الله له فى معنى شكورا هذه اهى للمغفره ام على الوقوف بينيديه فى الليل ام على المولى ذاته ام على ماذا
ولا يستطيع احد مهما كان ان يؤولاحساس المصطفى صلى الله عليه وسلم فهو الوعاء الذى تلقى الانوار ليشع على البشرفاذا نظرت فيه لتتبين ما فيه( انقلب اليك البصر خاسئا وهو حسير )
بل ويكاد انيتوقف لانك لا تستطيع تحمل تلك الانوار فهو مثل المصباح الكهربى وان جاز التعبيرمعه صلى الله عليه وسلم وعذرا يا سيدى يا رسول الله فذلك على سبيل التوضيح لا التشبيه فالتيار الكهربىينتقل الى المصباح فيصير نورا لان ذلك المصباح قد خصص لذلك وهيئ لذلك( لقد انزلنا اليكم نور وكتاب مبين ) ونحننرى الاكوان من خلال ذلك النور فى جنح الليل البهيم لكن من يحاول ان ينظر الى ذلكالمصباح مباشرة ليتبين منه النور لا يستطيع بل ويكاد لا يرى سبحان النور ومن حجبالنور بالنور فجعله( نور على نور يهدى الله لنوره من يشاء )
ان الاجتهاد فى العباده باب من ابواب الوصول الى الله
لكن الاستعانه به والافتقار اليه فىالوصول اليه ( لوجهه هو لا لحب الوصول ذاته) هو عين الوصول اليه
لانه لو ارادكلاتى بك اليه وادخلك على حضرته فما هو بحاجه الى تلك العباده ...
ولكن امرك تعبدلكى تعرف ان من تعبده عزيز غالى فلو احس منك ذلك ما انتظر لكى تعبد حتى يدخلك ولكنكاذا دخلت فوالله لن تتوانى عن العباده بعدها ولن تكون باجتهاد بل ستكون بكل الوداد
فلقد كان لك نبى يقف من الليل حتى تتورم قدماه وهو يبكي وقد غفر الله له ماتقدم من ذنبه وما تاخر وعندما قيل له فى ذلك قال افلا اكون عبدا شكورا وتركها مبهمةكل يفهم على قدر عطاءات الله له فى معنى شكورا هذه اهى للمغفره ام على الوقوف بينيديه فى الليل ام على المولى ذاته ام على ماذا
ولا يستطيع احد مهما كان ان يؤولاحساس المصطفى صلى الله عليه وسلم فهو الوعاء الذى تلقى الانوار ليشع على البشرفاذا نظرت فيه لتتبين ما فيه( انقلب اليك البصر خاسئا وهو حسير )
بل ويكاد انيتوقف لانك لا تستطيع تحمل تلك الانوار فهو مثل المصباح الكهربى وان جاز التعبيرمعه صلى الله عليه وسلم وعذرا يا سيدى يا رسول الله فذلك على سبيل التوضيح لا التشبيه فالتيار الكهربىينتقل الى المصباح فيصير نورا لان ذلك المصباح قد خصص لذلك وهيئ لذلك( لقد انزلنا اليكم نور وكتاب مبين ) ونحننرى الاكوان من خلال ذلك النور فى جنح الليل البهيم لكن من يحاول ان ينظر الى ذلكالمصباح مباشرة ليتبين منه النور لا يستطيع بل ويكاد لا يرى سبحان النور ومن حجبالنور بالنور فجعله( نور على نور يهدى الله لنوره من يشاء )
ومن عطاءات الموقف ايضا فى ان النبى صلى الله عليه وسلم كان يقوم منالليل حتى تتورم قدماه انه قد عاش فى لذه معنويه جعلته لايحس بالالم وقد غاب عنالاكوان فى صحبة رب الاكوان ( ومما زادنى عجبا وتيها وكدت باخمصى اطا الثريا دخولىتحت قولك يا عبادى وان صيرت احمدا لى نبيا )
- واعلم ان الله قد قال ( الرحمن فسئل بهخبيرا)وهل هناك اخبر به من حبيبه وما اخبر بحبيبه منال بيته وما اعرف بال البيت من اولياء الله فهم السر المصون والترياق المجرب فلذبالباب وادخل بادب ترقى لمقام الاحباب
- افنى عن نفسكوانفى نفسك والاكوان ولو باللسان عسى الله ان ينقلك من حال اللسان الى فناء فىالذات بالقلب والكيان فلا ترى سواه.
- يا هذا لو نظرت الى حال الاسد وزوجتهعندما تلد فانها تنشغل عن الاسد بالاولاد وهو السبب الاول فى وجود هذه الاولاد ويحبالاولاد لانهم عطيته ولكنه يحب زوجته حبا شديدا ولا يريد فى قلبها سواه حتى وانكانوا اولاده اتدرى ماذا يفعل انه فى هذه اللحظه يقتل اولاده امام عينيها ويتنحىبعيدا ويبدو ظاهرا القسوه والشده ولكنها بفراستها تعلم انه يريدها له وحده فقط ومافعل ذلك الا لحبه حتى تتخلص من الاغيار فتذهب اليه فى ادب بعد ان تتلمس اطفالها دونندم وهى ذاهبة اليه لانها تعلم انه سيمنحها الفرصه لكى تاتى بغيرهم وتربيهم شريطةان تكون له وقتما اراد فعندئذ ما تر ى منه الا كل الجمال واللطف والود فكن يا هذامع ربك مثل زوجة الاسد ان ( قدر ) عليك فاعلم ان ذلك دليل حبه ( اذا احب الله عبد ابتلاه فاذا صبر اجتباه ةان رضى اصطفاه )
- اذا من عليك بذكره فاذكره كانك تراه فان لم تكن تراه فانه يراكوترقى مع حال الذكر
( فمن مستغفر وذاكر توبة من الذنوب قلت استغفروا ربكمانه كان غفارا )
الى ( مستغفر وذاكر وشاكر لكى يزداد لئن شكرتم لازيدنكم )
الى ( الى ذاكر لكى يذكر من الله فاذكرونى اذكركم )
الى ( ذاكر لكى يذكرالله فقط حبا فى ذكر الله لا يزال عبدى يتقرب الى بالنوافل )
الى ( ذاكر لكىيذكر الله بالله فقد فنى عمن سواه اذا قال العبد لا اله الا الله والله اكبر قالالمولى عز وجل صدق عبدى لا اله الا انا فهو بذلك ينسى ذكره واستعمل نفسه كاداه لكىيذكر الله نفسه بنفسه وهو اعلى مقام فى الذكر لان الله يذكر نفسه على قدر ربوبيتهاما انت تذكره على قدر عبوديتك وشتان بين الاثنين )
( فمن مستغفر وذاكر توبة من الذنوب قلت استغفروا ربكمانه كان غفارا )
الى ( مستغفر وذاكر وشاكر لكى يزداد لئن شكرتم لازيدنكم )
الى ( الى ذاكر لكى يذكر من الله فاذكرونى اذكركم )
الى ( ذاكر لكى يذكرالله فقط حبا فى ذكر الله لا يزال عبدى يتقرب الى بالنوافل )
الى ( ذاكر لكىيذكر الله بالله فقد فنى عمن سواه اذا قال العبد لا اله الا الله والله اكبر قالالمولى عز وجل صدق عبدى لا اله الا انا فهو بذلك ينسى ذكره واستعمل نفسه كاداه لكىيذكر الله نفسه بنفسه وهو اعلى مقام فى الذكر لان الله يذكر نفسه على قدر ربوبيتهاما انت تذكره على قدر عبوديتك وشتان بين الاثنين )
- بماذا ترائ اوتعجب وانت لا تملك ما ترائ او تعجب به فهو الذى اهدى اليك كل شئ فاعجب بالهادى لابما اهدى ولا بمن اهدى له .
وكن كمن قال : قوم تخالجهم زهو بسيدهم والعبد يزهز على مقدارمولاه
محمد صلاح سعد- عضو جديد
- عدد الرسائل : 20
العمر : 43
بلاد الاعضاء :
المهنـــــــــه :
تاريخ التسجيل : 28/07/2009
رد: دردشات ايمانيه
جـــزاك اللــه خــير على طــرحك المــفيد وجعلــه في
موازيــن حسنـــاتك...
وتقبل مني خالــص التقدير والاحترام
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
موازيــن حسنـــاتك...
وتقبل مني خالــص التقدير والاحترام
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
رد: دردشات ايمانيه
الاخت برنسيسة جزيت خيرا
شكرا على مرورك العطر
شكرا على مرورك العطر
محمد صلاح سعد- عضو جديد
- عدد الرسائل : 20
العمر : 43
بلاد الاعضاء :
المهنـــــــــه :
تاريخ التسجيل : 28/07/2009
رد: دردشات ايمانيه
بارك الله فيك أحى الغالى
مبدع ما عرضته جعله الله فى ميزان حسناتك
تحيااتى اليك
وننتظر جديدك دوما
مبدع ما عرضته جعله الله فى ميزان حسناتك
تحيااتى اليك
وننتظر جديدك دوما
رائدحسنى- مشــ سابق ــرف
- عدد الرسائل : 5853
العمر : 42
الموقع : مصر أم الدنيا
المزاج : خيروسيلة لنسيان الألـــم مبادرتــه بالتفكـــر فى نعم اللـــه عزوجـــل
بلاد الاعضاء :
المهنـــــــــه :
تاريخ التسجيل : 18/11/2008
صفحة 2 من اصل 6 • 1, 2, 3, 4, 5, 6
منتدى مصر أم الدنيا :: المنتــــدى الأســــــــــــــــــــــــــــــــــــلامــــى إسلاميات :: موضوعات أسلامية
صفحة 3 من اصل 6
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى