دردشات ايمانيه
+5
ملكة مصر
ساجدة
برنس مصر
رائدحسنى
محمد صلاح سعد
9 مشترك
منتدى مصر أم الدنيا :: المنتــــدى الأســــــــــــــــــــــــــــــــــــلامــــى إسلاميات :: موضوعات أسلامية
صفحة 4 من اصل 6
صفحة 3 من اصل 6 • 1, 2, 3, 4, 5, 6
رد: دردشات ايمانيه
الاخ الكريم برنس مصر
الاخت الكريمه اميرة مصر
جزاكم الله كل خير على الاطراء
شكرا على مروركم العطر
الاخت الكريمه اميرة مصر
جزاكم الله كل خير على الاطراء
شكرا على مروركم العطر
محمد صلاح سعد- عضو جديد
- عدد الرسائل : 20
تاريخ التسجيل : 28/07/2009
رد: دردشات ايمانيه
اصول الوصول الى حضرة الرب المأ مول
ان الاجتهاد فى العباده باب من ابواب الوصول الى الله
لكن الاستعانه به والافتقار اليه فىالوصول اليه ( لوجهه هو لا لحب الوصول ذاته) هو عين الوصول اليه
لانه لو ارادكلاتى بك اليه وادخلك على حضرته فما هو بحاجه الى تلك العباده ...
ولكن امرك تعبدلكى تعرف ان من تعبده عزيز غالى فلو احس منك ذلك ما انتظر لكى تعبد حتى يدخلك ولكنكاذا دخلت فوالله لن تتوانى عن العباده بعدها ولن تكون باجتهاد بل ستكون بكل الوداد
فلقد كان لك نبى يقف من الليل حتى تتورم قدماه وهو يبكي وقد غفر الله له ماتقدم من ذنبه وما تاخر وعندما قيل له فى ذلك قال افلا اكون عبدا شكورا وتركها مبهمةكل يفهم على قدر عطاءات الله له فى معنى شكورا هذه اهى للمغفره ام على الوقوف بينيديه فى الليل ام على المولى ذاته ام على ماذا
ولا يستطيع احد مهما كان ان يؤولاحساس المصطفى صلى الله عليه وسلم فهو الوعاء الذى تلقى الانوار ليشع على البشرفاذا نظرت فيه لتتبين ما فيه( انقلب اليك البصر خاسئا وهو حسير )
بل ويكاد انيتوقف لانك لا تستطيع تحمل تلك الانوار فهو مثل المصباح الكهربى وان جاز التعبيرمعه صلى الله عليه وسلم وعذرا يا سيدى يا رسول الله فذلك على سبيل التوضيح لا التشبيه فالتيار الكهربىينتقل الى المصباح فيصير نورا لان ذلك المصباح قد خصص لذلك وهيئ لذلك( لقد انزلنا اليكم نور وكتاب مبين ) ونحننرى الاكوان من خلال ذلك النور فى جنح الليل البهيم لكن من يحاول ان ينظر الى ذلكالمصباح مباشرة ليتبين منه النور لا يستطيع بل ويكاد لا يرى سبحان النور ومن حجبالنور بالنور فجعله( نور على نور يهدى الله لنوره من يشاء )
ان الاجتهاد فى العباده باب من ابواب الوصول الى الله
لكن الاستعانه به والافتقار اليه فىالوصول اليه ( لوجهه هو لا لحب الوصول ذاته) هو عين الوصول اليه
لانه لو ارادكلاتى بك اليه وادخلك على حضرته فما هو بحاجه الى تلك العباده ...
ولكن امرك تعبدلكى تعرف ان من تعبده عزيز غالى فلو احس منك ذلك ما انتظر لكى تعبد حتى يدخلك ولكنكاذا دخلت فوالله لن تتوانى عن العباده بعدها ولن تكون باجتهاد بل ستكون بكل الوداد
فلقد كان لك نبى يقف من الليل حتى تتورم قدماه وهو يبكي وقد غفر الله له ماتقدم من ذنبه وما تاخر وعندما قيل له فى ذلك قال افلا اكون عبدا شكورا وتركها مبهمةكل يفهم على قدر عطاءات الله له فى معنى شكورا هذه اهى للمغفره ام على الوقوف بينيديه فى الليل ام على المولى ذاته ام على ماذا
ولا يستطيع احد مهما كان ان يؤولاحساس المصطفى صلى الله عليه وسلم فهو الوعاء الذى تلقى الانوار ليشع على البشرفاذا نظرت فيه لتتبين ما فيه( انقلب اليك البصر خاسئا وهو حسير )
بل ويكاد انيتوقف لانك لا تستطيع تحمل تلك الانوار فهو مثل المصباح الكهربى وان جاز التعبيرمعه صلى الله عليه وسلم وعذرا يا سيدى يا رسول الله فذلك على سبيل التوضيح لا التشبيه فالتيار الكهربىينتقل الى المصباح فيصير نورا لان ذلك المصباح قد خصص لذلك وهيئ لذلك( لقد انزلنا اليكم نور وكتاب مبين ) ونحننرى الاكوان من خلال ذلك النور فى جنح الليل البهيم لكن من يحاول ان ينظر الى ذلكالمصباح مباشرة ليتبين منه النور لا يستطيع بل ويكاد لا يرى سبحان النور ومن حجبالنور بالنور فجعله( نور على نور يهدى الله لنوره من يشاء )
ومن عطاءات الموقف ايضا فى ان النبى صلى الله عليه وسلم كان يقوم منالليل حتى تتورم قدماه انه قد عاش فى لذه معنويه جعلته لايحس بالالم وقد غاب عنالاكوان فى صحبة رب الاكوان ( ومما زادنى عجبا وتيها وكدت باخمصى اطا الثريا دخولىتحت قولك يا عبادى وان صيرت احمدا لى نبيا )
- واعلم ان الله قد قال ( الرحمن فسئل بهخبيرا)وهل هناك اخبر به من حبيبه وما اخبر بحبيبه منال بيته وما اعرف بال البيت من اولياء الله فهم السر المصون والترياق المجرب فلذبالباب وادخل بادب ترقى لمقام الاحباب
- افنى عن نفسكوانفى نفسك والاكوان ولو باللسان عسى الله ان ينقلك من حال اللسان الى فناء فىالذات بالقلب والكيان فلا ترى سواه.
- يا هذا لو نظرت الى حال الاسد وزوجتهعندما تلد فانها تنشغل عن الاسد بالاولاد وهو السبب الاول فى وجود هذه الاولاد ويحبالاولاد لانهم عطيته ولكنه يحب زوجته حبا شديدا ولا يريد فى قلبها سواه حتى وانكانوا اولاده اتدرى ماذا يفعل انه فى هذه اللحظه يقتل اولاده امام عينيها ويتنحىبعيدا ويبدو ظاهرا القسوه والشده ولكنها بفراستها تعلم انه يريدها له وحده فقط ومافعل ذلك الا لحبه حتى تتخلص من الاغيار فتذهب اليه فى ادب بعد ان تتلمس اطفالها دونندم وهى ذاهبة اليه لانها تعلم انه سيمنحها الفرصه لكى تاتى بغيرهم وتربيهم شريطةان تكون له وقتما اراد فعندئذ ما تر ى منه الا كل الجمال واللطف والود فكن يا هذامع ربك مثل زوجة الاسد ان ( قدر ) عليك فاعلم ان ذلك دليل حبه ( اذا احب الله عبد ابتلاه فاذا صبر اجتباه ةان رضى اصطفاه )
- اذا من عليك بذكره فاذكره كانك تراه فان لم تكن تراه فانه يراكوترقى مع حال الذكر
( فمن مستغفر وذاكر توبة من الذنوب قلت استغفروا ربكمانه كان غفارا )
الى ( مستغفر وذاكر وشاكر لكى يزداد لئن شكرتم لازيدنكم )
الى ( الى ذاكر لكى يذكر من الله فاذكرونى اذكركم )
الى ( ذاكر لكى يذكرالله فقط حبا فى ذكر الله لا يزال عبدى يتقرب الى بالنوافل )
الى ( ذاكر لكىيذكر الله بالله فقد فنى عمن سواه اذا قال العبد لا اله الا الله والله اكبر قالالمولى عز وجل صدق عبدى لا اله الا انا فهو بذلك ينسى ذكره واستعمل نفسه كاداه لكىيذكر الله نفسه بنفسه وهو اعلى مقام فى الذكر لان الله يذكر نفسه على قدر ربوبيتهاما انت تذكره على قدر عبوديتك وشتان بين الاثنين )
( فمن مستغفر وذاكر توبة من الذنوب قلت استغفروا ربكمانه كان غفارا )
الى ( مستغفر وذاكر وشاكر لكى يزداد لئن شكرتم لازيدنكم )
الى ( الى ذاكر لكى يذكر من الله فاذكرونى اذكركم )
الى ( ذاكر لكى يذكرالله فقط حبا فى ذكر الله لا يزال عبدى يتقرب الى بالنوافل )
الى ( ذاكر لكىيذكر الله بالله فقد فنى عمن سواه اذا قال العبد لا اله الا الله والله اكبر قالالمولى عز وجل صدق عبدى لا اله الا انا فهو بذلك ينسى ذكره واستعمل نفسه كاداه لكىيذكر الله نفسه بنفسه وهو اعلى مقام فى الذكر لان الله يذكر نفسه على قدر ربوبيتهاما انت تذكره على قدر عبوديتك وشتان بين الاثنين )
- بماذا ترائ اوتعجب وانت لا تملك ما ترائ او تعجب به فهو الذى اهدى اليك كل شئ فاعجب بالهادى لابما اهدى ولا بمن اهدى له .
وكن كمن قال : قوم تخالجهم زهو بسيدهم والعبد يزهز على مقدارمولاه
محمد صلاح سعد- عضو جديد
- عدد الرسائل : 20
تاريخ التسجيل : 28/07/2009
رد: دردشات ايمانيه
جـــزاك اللــه خــير على طــرحك المــفيد وجعلــه في
موازيــن حسنـــاتك...
وتقبل مني خالــص التقدير والاحترام
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
موازيــن حسنـــاتك...
وتقبل مني خالــص التقدير والاحترام
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
رد: دردشات ايمانيه
الاخت برنسيسة جزيت خيرا
شكرا على مرورك العطر
شكرا على مرورك العطر
محمد صلاح سعد- عضو جديد
- عدد الرسائل : 20
تاريخ التسجيل : 28/07/2009
رد: دردشات ايمانيه
بارك الله فيك أحى الغالى
مبدع ما عرضته جعله الله فى ميزان حسناتك
تحيااتى اليك
وننتظر جديدك دوما
مبدع ما عرضته جعله الله فى ميزان حسناتك
تحيااتى اليك
وننتظر جديدك دوما
رائدحسنى- مشــ سابق ــرف
- عدد الرسائل : 5853
تاريخ التسجيل : 18/11/2008
رد: دردشات ايمانيه
الاخ الكريم رائد حسنى جزيت خيرا
شكرا على مرورك العطر
شكرا على مرورك العطر
محمد صلاح سعد- عضو جديد
- عدد الرسائل : 20
العمر : 43
بلاد الاعضاء :
المهنـــــــــه :
تاريخ التسجيل : 28/07/2009
رد: دردشات ايمانيه
تيجى ندردش تانى
دلوقتى تعرفوا ليه ربنا عاقب السامرى او ليه ربنا عاقب ابى ابن سلول او ليه ربنا عاقب فرعون اوله ربنا عاقب ابليس
كلهم لنفس السبب تقريبا بالعربى كده علشان ضحكوا على الخلق او استخفوا بالخلق يعنى ايه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
السامرى اخذ حفنة تراب من اثر سيدنا جبريل وعمل منها عجل وقالهم دا اله فاعبدوه ابى ابن سلول بنى مسجد ( مسجد الضرار ) واوهم الناس انه بيعمل عمل خير وهو كان يقصد تفرقة المسلمين فرعون قال للناس لا ارى لكم ربا سواى وابليس مش اكتى باللى بيعمله فى الخلق دا كمان هيجى يوم القيامه ويتبرأ من دا كله ويقول ( وما كان لى عليكم من سلطان الا ان دعوتكم فاستجبتم لى فلا تلومونى ولوموا انفسكم )
الانسان اللى كان عايش ايام النبى عليه الصلاة والسلام وقبل ما يسلم كان يعمل فى الكهانه ويستخف بعقول الناس من اجل جمع المال ولما اسلم اتكرر معاه الموضوع دا مره او اتنين وبعدين مات وعندما علم النبى صلى الله عليه وسلم رغم انه كان يعتبر صحابى النبى لم يقل انذروه بالنار او الخلود فى النار ولا بلغوه بالنار لا انما قال ( بشروه بالخلود فى النار ) ولفظ بشروه كانوا بيهدى نار اللى انضحك عليهم
طيب انا قاعد احكى فى الكلام ده كتير ليه كده ايه الفايده منه
عاوز اقولك انت لو اسخفيت بعقول الناس لو ضللت الناس لو اوهمت الناس بشئ غير حقيقى لو عاملت الناس على انك حبيبهم بس لمجرد انك عاوز مصلحه وبعدين ترميه لو واعدت حد بوعد وخليت بيه وصحيح هنا الكلام مناسب جدا للشباب اللى بيضحكوا على البنات بانهم هيجوزهم لفتره لما يخرج معاها ويمشى معاها المهم يعنى وبعدين يسيبها بل والبليه الكبرى انك تلاقى اخوه مجوزين بالفعل وبيوهموا بنات الناس ويكذبوا عليهم اللى بينصب على فلوس الناس كل ده هتكون مع السامرى وفرعون وابن سلول وابليس والساحر والكاهن وابشر بمقعدك فى النار
طيب ليه المساله دى معقده قوى كده واحد يقولى دا انا كان بس قصدى نضحك يومين ونفرفش شويه وواحد يقولى طب وانا يعنى كنت ضربت حد على ايده
لا يا سيدى المساله دى مش ذنب واحد علشان كده عقابها كبير جدا دى بيجتمع فيها اكتر من ذنب على سبيل المثال لا الحصر ( كذب على الخلق - افتراء على الخلق -استخفاف بعقول الخلق -استهزاء بخلق الله ودى هى اهم شئ ) ليه الاخيره اهم شئ لو انت واقف فى بلكون بيتك وابنك تحت فى الشارع وشفت حد بيضربه او بيضحك عليه هتعمل ايه .......... اعتقد الاجابه مفهومه
طب ولله المثل الاعلى احنا خلق الله هو اللى خلقنا بايديه يقوم لما يجى واحد يستخف بالناس او يضحك عليهم يبقى كده ربنا ياخده كانه بيقولوا يعنى انا مش مالى عينك حاجه تخصنى وانا الملك وانت تيجى تاذيها فالله يغار على عبده
وهنا يحضرنى قوله صلى الله عليه وسلم دعوة المظلوم لا ترد ليه لا ترد انا اعتقد انها لاترد رحمة بالظالم قبل المظلوم لان ربنا لو هو اللى هياخد الحق من نفسه هياخده على قدر ربوبيته وامكانياته اما المظلوم لما بيدعو بيدعو على قدر عبوديته وامكانياته فيقوم ربنا يقوله يعنى دا بس يا عبدى اللى انت عاوزه ماشى ويستجيب اما ربنا لا يسامح فى المظالم ( يا عبادى انى حرمت الظلم على نفسى وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا )
مش عارف انا بصراحه لحد كده وفصلت مش لاقى كلام تانى اقوله واترككم للتعليق والله الهادى الى سواء السبيل
كلهم لنفس السبب تقريبا بالعربى كده علشان ضحكوا على الخلق او استخفوا بالخلق يعنى ايه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
السامرى اخذ حفنة تراب من اثر سيدنا جبريل وعمل منها عجل وقالهم دا اله فاعبدوه ابى ابن سلول بنى مسجد ( مسجد الضرار ) واوهم الناس انه بيعمل عمل خير وهو كان يقصد تفرقة المسلمين فرعون قال للناس لا ارى لكم ربا سواى وابليس مش اكتى باللى بيعمله فى الخلق دا كمان هيجى يوم القيامه ويتبرأ من دا كله ويقول ( وما كان لى عليكم من سلطان الا ان دعوتكم فاستجبتم لى فلا تلومونى ولوموا انفسكم )
الانسان اللى كان عايش ايام النبى عليه الصلاة والسلام وقبل ما يسلم كان يعمل فى الكهانه ويستخف بعقول الناس من اجل جمع المال ولما اسلم اتكرر معاه الموضوع دا مره او اتنين وبعدين مات وعندما علم النبى صلى الله عليه وسلم رغم انه كان يعتبر صحابى النبى لم يقل انذروه بالنار او الخلود فى النار ولا بلغوه بالنار لا انما قال ( بشروه بالخلود فى النار ) ولفظ بشروه كانوا بيهدى نار اللى انضحك عليهم
طيب انا قاعد احكى فى الكلام ده كتير ليه كده ايه الفايده منه
عاوز اقولك انت لو اسخفيت بعقول الناس لو ضللت الناس لو اوهمت الناس بشئ غير حقيقى لو عاملت الناس على انك حبيبهم بس لمجرد انك عاوز مصلحه وبعدين ترميه لو واعدت حد بوعد وخليت بيه وصحيح هنا الكلام مناسب جدا للشباب اللى بيضحكوا على البنات بانهم هيجوزهم لفتره لما يخرج معاها ويمشى معاها المهم يعنى وبعدين يسيبها بل والبليه الكبرى انك تلاقى اخوه مجوزين بالفعل وبيوهموا بنات الناس ويكذبوا عليهم اللى بينصب على فلوس الناس كل ده هتكون مع السامرى وفرعون وابن سلول وابليس والساحر والكاهن وابشر بمقعدك فى النار
طيب ليه المساله دى معقده قوى كده واحد يقولى دا انا كان بس قصدى نضحك يومين ونفرفش شويه وواحد يقولى طب وانا يعنى كنت ضربت حد على ايده
لا يا سيدى المساله دى مش ذنب واحد علشان كده عقابها كبير جدا دى بيجتمع فيها اكتر من ذنب على سبيل المثال لا الحصر ( كذب على الخلق - افتراء على الخلق -استخفاف بعقول الخلق -استهزاء بخلق الله ودى هى اهم شئ ) ليه الاخيره اهم شئ لو انت واقف فى بلكون بيتك وابنك تحت فى الشارع وشفت حد بيضربه او بيضحك عليه هتعمل ايه .......... اعتقد الاجابه مفهومه
طب ولله المثل الاعلى احنا خلق الله هو اللى خلقنا بايديه يقوم لما يجى واحد يستخف بالناس او يضحك عليهم يبقى كده ربنا ياخده كانه بيقولوا يعنى انا مش مالى عينك حاجه تخصنى وانا الملك وانت تيجى تاذيها فالله يغار على عبده
وهنا يحضرنى قوله صلى الله عليه وسلم دعوة المظلوم لا ترد ليه لا ترد انا اعتقد انها لاترد رحمة بالظالم قبل المظلوم لان ربنا لو هو اللى هياخد الحق من نفسه هياخده على قدر ربوبيته وامكانياته اما المظلوم لما بيدعو بيدعو على قدر عبوديته وامكانياته فيقوم ربنا يقوله يعنى دا بس يا عبدى اللى انت عاوزه ماشى ويستجيب اما ربنا لا يسامح فى المظالم ( يا عبادى انى حرمت الظلم على نفسى وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا )
مش عارف انا بصراحه لحد كده وفصلت مش لاقى كلام تانى اقوله واترككم للتعليق والله الهادى الى سواء السبيل
محمد صلاح سعد- عضو جديد
- عدد الرسائل : 20
العمر : 43
بلاد الاعضاء :
المهنـــــــــه :
تاريخ التسجيل : 28/07/2009
رد: دردشات ايمانيه
جزاك الله أخى الفاضل
متميزة هى موهبتك فى درشات النفس الايمانية
ننتظر جديدك دوما أخى الفاضل
تحيااتى اليك ولتميزك
متميزة هى موهبتك فى درشات النفس الايمانية
ننتظر جديدك دوما أخى الفاضل
تحيااتى اليك ولتميزك
رائدحسنى- مشــ سابق ــرف
- عدد الرسائل : 5853
العمر : 42
الموقع : مصر أم الدنيا
المزاج : خيروسيلة لنسيان الألـــم مبادرتــه بالتفكـــر فى نعم اللـــه عزوجـــل
بلاد الاعضاء :
المهنـــــــــه :
تاريخ التسجيل : 18/11/2008
رد: دردشات ايمانيه
الاخ الكريم رائد جزيت خيرا علىالمتابعه
وشكرا على مرورك العطر
وشكرا على مرورك العطر
محمد صلاح سعد- عضو جديد
- عدد الرسائل : 20
العمر : 43
بلاد الاعضاء :
المهنـــــــــه :
تاريخ التسجيل : 28/07/2009
رد: دردشات ايمانيه
من بنات افكارى
يقول ابن عطاء الله السكندرى فى مناجاته
إلهي كيف يستدل عليك بما هو في وجودة مفتقر إليك ، أيكون لغيرك من الظهور ماليس لك حتى يكون هو المظهر لك
متى غبت حتى تحتاج الى دليل يدل عليك ، ومتى بعدت حتى تكون الآثار هي التي توصل إليك
كيف يتصور أن يحجبه شي وهو الذي اظهر كل شي
كيف يتصور أن يحجبه شي وهو الذي ظهر بكل شي
كيف يتصور ان يحجبة شى وهو الذى ظهرفى كل شى
كيف يتصور ان يحجبة شى وهو الظاهر قبل وجود كل شى
كيف يتصور ان يحجبة شى وهو اظهرمن كل شى
كيف يتصور ان يحجبة شى وهو الوحد الذى ليس معة شى
كيف يتصور ان يحجبة شى وهو اقرب اليك من كل شى
كيف يتصور ان يحجبة شى ولولاة ما كان وجود شى
شتان بين من يستدل علية المستدل بة عرف الحق لأهلة،فاثبت الأمر من وجود اصلة ،والأستدلال علية من عدم الوصول الية، والا متى غاب حتى يستدل علية ومتى بعد حتى تكون الاثار هى التى توصل الية
انتهى كلام ابن عطاء اللة ونقول وبالله التوفيق
فان كان للشمس من سحاب فهى لستر خصوصيتها ولاظهار نورها فى نفس الوقت
وللحسناء لابد من نقاب حتى يظهر جمالها وللؤلؤ وللجواهر لابد من خزف حتى يعلم الناس قيمتها
وهل يكون الكنز الا مدفونا والسر الا مصونا،وهل يكمل الايمان الا بالايمان بالغيب والايمان بالغيب هو احد اركان الايمان
ولابد ان نفرق بين الايمان بالغيب والايمان باللة،فاللة ليس بغيب
ولابد ان نفرق بين الذات الالهية وكنهها وبين صفات الذات العلية وقدراتها
فاللة قد اختص نفسة بصفات ،واحتفظ لنفسة بسر الذات ورؤية الذات وما كان ذلك الا لحبيبك صلى الله عليه وسلم واطلق على ذاتة اسم اللة ليكون اسم علم على الذات قد احتوى جميع الصفات، ولايجوز ان يكون اللة فى السموات السبع ولا فى الارضيين بذاتة الا اذا اراد
( يتنزل اللة فى السماء الدنيا فى الثلث الاخير من الليل واللة اعلم بكيفية النزول (ماوسعتنى ارضى ولا سمائى ولكن وسعنى قلب عبدى المؤمن ) وليس ذلك بحلول ، فاللة قد استوى على العرش من فوق الارض والسموات السبع والكرسى والعرش وفوق كل ما خلق فالاستواء معلوم امنا بة والكيف مجهول
بل ان اللة موجود فى السموات والارض وفى كل شى بصفاتة ليس بذاتة والهدف من ذلك هو الدلالة علية(وما قدروا اللة حق قدرة والارض جميعا قبضتة يوم القيامة والسموات مطويات بيمينة) ونعقب بحديث النبى صلى الله عليه وسلم ان الارض فى السماء الدنيا كمثل حبة فى صحراء والسماء الدنيا فى الثانية كمثل حبة فى صحراء...... الخ .....والسموات السبع والارض وما بينهما فى الكرسى كمثل حبة فى صحراء والكرسى والسموات السبع والارض مابينهما فى العرش كمثل حبة فى صحراء ، وكل ما خلق اللة عز وجل وكل شى وما هو اعلم بة فى كف الرحمنعز وجل (ولا نعلم كيف يكون كف الرحمن ولا يجوز لنا ان نتخيل كيف يكون كف الرحمن ) كمثل حبة فى صحراء.
ولنضرب مثلا وللة المثل الاعلى.( للتوضيح لا للقياس)
انك لو اتيت بشمعة تصدر نورا فان اثار نورها يستطيع ان يمتد ليملأ بيتا باكمله
فانت تقول الشمعة فى كل مكان فى البيت باثار نورها وليس بذاتها وان اختلف هنا قياس المثل على الاحجام فاللة المحيط بكل شئ ولايحيطه حد.
ولله در القائل :
وصلى اللة وسلم وبارك على سيدنا محمد وسلم تسليما
يقول ابن عطاء الله السكندرى فى مناجاته
إلهي كيف يستدل عليك بما هو في وجودة مفتقر إليك ، أيكون لغيرك من الظهور ماليس لك حتى يكون هو المظهر لك
متى غبت حتى تحتاج الى دليل يدل عليك ، ومتى بعدت حتى تكون الآثار هي التي توصل إليك
كيف يتصور أن يحجبه شي وهو الذي اظهر كل شي
كيف يتصور أن يحجبه شي وهو الذي ظهر بكل شي
كيف يتصور ان يحجبة شى وهو الذى ظهرفى كل شى
كيف يتصور ان يحجبة شى وهو الظاهر قبل وجود كل شى
كيف يتصور ان يحجبة شى وهو اظهرمن كل شى
كيف يتصور ان يحجبة شى وهو الوحد الذى ليس معة شى
كيف يتصور ان يحجبة شى وهو اقرب اليك من كل شى
كيف يتصور ان يحجبة شى ولولاة ما كان وجود شى
شتان بين من يستدل علية المستدل بة عرف الحق لأهلة،فاثبت الأمر من وجود اصلة ،والأستدلال علية من عدم الوصول الية، والا متى غاب حتى يستدل علية ومتى بعد حتى تكون الاثار هى التى توصل الية
انتهى كلام ابن عطاء اللة ونقول وبالله التوفيق
فان كان للشمس من سحاب فهى لستر خصوصيتها ولاظهار نورها فى نفس الوقت
وللحسناء لابد من نقاب حتى يظهر جمالها وللؤلؤ وللجواهر لابد من خزف حتى يعلم الناس قيمتها
وهل يكون الكنز الا مدفونا والسر الا مصونا،وهل يكمل الايمان الا بالايمان بالغيب والايمان بالغيب هو احد اركان الايمان
ولابد ان نفرق بين الايمان بالغيب والايمان باللة،فاللة ليس بغيب
ولابد ان نفرق بين الذات الالهية وكنهها وبين صفات الذات العلية وقدراتها
فاللة قد اختص نفسة بصفات ،واحتفظ لنفسة بسر الذات ورؤية الذات وما كان ذلك الا لحبيبك صلى الله عليه وسلم واطلق على ذاتة اسم اللة ليكون اسم علم على الذات قد احتوى جميع الصفات، ولايجوز ان يكون اللة فى السموات السبع ولا فى الارضيين بذاتة الا اذا اراد
( يتنزل اللة فى السماء الدنيا فى الثلث الاخير من الليل واللة اعلم بكيفية النزول (ماوسعتنى ارضى ولا سمائى ولكن وسعنى قلب عبدى المؤمن ) وليس ذلك بحلول ، فاللة قد استوى على العرش من فوق الارض والسموات السبع والكرسى والعرش وفوق كل ما خلق فالاستواء معلوم امنا بة والكيف مجهول
بل ان اللة موجود فى السموات والارض وفى كل شى بصفاتة ليس بذاتة والهدف من ذلك هو الدلالة علية(وما قدروا اللة حق قدرة والارض جميعا قبضتة يوم القيامة والسموات مطويات بيمينة) ونعقب بحديث النبى صلى الله عليه وسلم ان الارض فى السماء الدنيا كمثل حبة فى صحراء والسماء الدنيا فى الثانية كمثل حبة فى صحراء...... الخ .....والسموات السبع والارض وما بينهما فى الكرسى كمثل حبة فى صحراء والكرسى والسموات السبع والارض مابينهما فى العرش كمثل حبة فى صحراء ، وكل ما خلق اللة عز وجل وكل شى وما هو اعلم بة فى كف الرحمنعز وجل (ولا نعلم كيف يكون كف الرحمن ولا يجوز لنا ان نتخيل كيف يكون كف الرحمن ) كمثل حبة فى صحراء.
ولنضرب مثلا وللة المثل الاعلى.( للتوضيح لا للقياس)
انك لو اتيت بشمعة تصدر نورا فان اثار نورها يستطيع ان يمتد ليملأ بيتا باكمله
فانت تقول الشمعة فى كل مكان فى البيت باثار نورها وليس بذاتها وان اختلف هنا قياس المثل على الاحجام فاللة المحيط بكل شئ ولايحيطه حد.
ولله در القائل :
قل لمن يفهم عنى ما اقول قصر القول فهذا الشرح يطول
ثم سر غامض من دونه قصرت والله اعناق الفحول
انت لا تعرف اياك ولا تدر من أنت ولا كيف الوصول
لا ولا تدر صفات ركبت فيك حارت فى خفاياها العقول
أين منك الروح فىجوهرها هل تراها او ترى كيف تجول ؟
هذه الأناس لاتحصرها لا ولا تدرى متى عنك تزول
أين منك العقل والفهم اذا غلب النوم فقل لى يا جهول ؟
أنت أكل الخبز لا تعرفه كيف يجرى فيك ام كيف تبول؟
فاذا كانت طواياك التى بين جنبيك كذا فيها ضلول
كيف تدرى من على العرش استوى لا تقل كيف استوى كيف النزول
فهو لا كيف ولا أين له وهو رب الكيف والكيف يحول
وهو فوق الفوق لا فوق له وهو فى كل النواحى لايزول
جل ذاتا وصفاتا وعلا و تعالى ربنا عما تقول
وصلى اللة وسلم وبارك على سيدنا محمد وسلم تسليما
محمد صلاح سعد- عضو جديد
- عدد الرسائل : 20
العمر : 43
بلاد الاعضاء :
المهنـــــــــه :
تاريخ التسجيل : 28/07/2009
صفحة 3 من اصل 6 • 1, 2, 3, 4, 5, 6
منتدى مصر أم الدنيا :: المنتــــدى الأســــــــــــــــــــــــــــــــــــلامــــى إسلاميات :: موضوعات أسلامية
صفحة 4 من اصل 6
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى