دردشات ايمانيه
+5
ملكة مصر
ساجدة
برنس مصر
رائدحسنى
محمد صلاح سعد
9 مشترك
منتدى مصر أم الدنيا :: المنتــــدى الأســــــــــــــــــــــــــــــــــــلامــــى إسلاميات :: موضوعات أسلامية
صفحة 7 من اصل 6
صفحة 6 من اصل 6 • 1, 2, 3, 4, 5, 6
رد: دردشات ايمانيه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا قاعد من ساعتها اققول اكتب والا لاء ادردش والا لاء ومحتار وحيرتى سببها انى عاوز اكتب عن واحد انا اققل بكتير من انى اكتب عنه او اتكلم عنه
لكن باستأذنك يا سيدى يا رسول الله واكتب بذلى وانكسارى وتقصيرى وعصيانى فى موضوع اكتسب عظمته من المكتوب عنه
وبعد الصلاه والسلام على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم
يقول المولى عز وجل بسم الله الرحمن الرحيم ( وما ارسلناك الا رحمة للعالمين )
لو تاملنا فى الايه لوجدنا عدة اشياء
1- مرسل وهو المولى عز وجل
2- مرسل ( بضم الميم ) وهو محمد صلى الله عليه وسلم
3- رحمة وهى صفه للرسول صلى الله عليه وسلم
4- العالمين وهى كل شئ فى الكون سوى الخالق عز وجل
معلش اصبروا عليا شويه وركزوا والامور هتمشى وتوضح
طيب المهم لما يبقى الراسل هو الله يبقى اكيد الشئ اللى هيرسله دا حاجه جامده جدا شئ مش عادى طيب هو ارسل النبى محمد صلى الله عليه وسلم وبين سبب الارسال وهو اسمى سبب بيتمناه اى مخلوق من المولى عز وجل ومن يرحم به غيره يدل على انه افضل من غيره ودا صلب موضوعنا النهارده وهو افضلية المصطفى على الخلق اجمعين
والافضليه دى تشمل كل شئ ما يجيش واحد يقولى دا سيدنا محمد بشر عادى ايوه يا سيدى عارف انه بشر لكن مش عادى وله قدسيته وربنا نفسه قال على لسان سيدنا محمد ( انما انا بشر مثلكم ) بس ما وقفش عند كده لاء انما كمل وقال ( يوحى الى ) فهنا معناه ان فيه فرق وفرق كبير
دا حتى فيه افضليه لسيدنا محمد على باقى الرسل والانبياء ربنا نفسه قال ( تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض )
ومن افضلية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم على باقى الانبياء مثلا قوله على ابو الخلق كلهم سيدنا ادم ( كنت نبيا وادم متجندل فى طينته ) وفى روايه وادم بين الماء والطين
وايضا المتأمل فى حديث الشفاعه المشهور يجد فيه قمة التفضيل للرسول صلى الله عليه وسلم على باقى الانبياء والمرسلين
فكما روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم فيما معناه انه اذا كان وم القيامه هاج الناس وماجوا ينتظرون الحساب ويذهبوا الى سيدنا ادم فيقولون له اشفع لنا فى بدء الحساب فيقول لست لها لست لها اذهبوا الى ابراهيم عليه السلام فانه خليل الله فيذهبوا الى ابراهيم عليه السلام فيقول لست لها لست لها اذهبوا الى موسى عليه السلام فانه كليم الله فيقول لست لها لست لها اذهبوا الى عيسى عليه السلام فانه روح الله وكلمته فيقول لست لها لست لها اذهبوا الى محمد عليه افضل الصلاه والسلام فانه حبيب الله فيقول المصطفى صلوات ربى وتسليماته عليه انا لها انا لها ( بابى انت وامى يا رسول الله ) ثم يذهب الى تحت العرش ويسجد ويحمد الله بما يمن الله عليه فى ذلك الوقت ويقول يا ربى امتى امتى يا رب امتى امتى فينادى المولى عز وجل يا محمد ارفع راسك واشفع تشفع وسل تعطه فيسال الله فى ان يخرج الناس من النار حتى يصل الى ان يخرج من كان فى قلبه مثقال حبة من خردل من ايمان فيعطى ذلك ثم يقول يار ب شفعنى فيمن قال لا ال الا الله فقط ولم يفعل غيرها فيقول المولى عز وجل يا محمد ليست هذه لك ولكن وعزتى وجلالى لاخرجن برحمتى كل من قال لا اله الا الله من النار
انظر الى عظيم قدر المصطفى صلى الله عليه وسلم كيف كان فوق قدر كبار الانبياء والمرسلين فما بالك بباقى الانبياء بل فما بالك بباقى الخلق ولسائل ان يسأل لماذا لم يوجه ادم الخلق من اول الامر على محمد صلى الله عليه وسلم وجههم الى ابراهيم وفى روايه الى نوح
والجواب انه لو وجههم الى محمد صلى الله عليه وسلم مباشرة لاعطى فرصه للمشككين ان يقولوا انه ما ذكر غيره من الانبياء فلذلك ربما كان يقدر على ذلك غيره
لكن اراد ان ياتى بكبار الانبياء حتى يقطع على اى احد مجرد التفكير فى ان يكون هناك افضل منه صلى الله عليه وسلم
ومن افضليته ايضا صلى الله عليه وسلم ان جميع الانبياء والمرسلين اتوا من فرع واحد من سيدنا ابراهيم عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم اتى من فرع خاص به من سيدنا ابراهيم وهو فرع سيدنا اسماعيل عليه السلام
ومن افضليته ايضا ان اعمال العباد تعرض عليه صلى الله عليه وسلم فان وجد خيرا حمد الله وان وجد غير ذلك استغفر الله ولم تكن تلك الخاصيه الا له صلى الله عليه وسلم مصداقا لقوله صلى الله عليه وسلم ( صلوا على واحتهدوا فى الصلاه على يوم الجمعه فان اعمالكم تعرض على فان وجدت خيرا حمدت الله وان وجدت غير ذلك استغفرت لكم ) فصلى على رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تكن كمن قال عنهم المولى عز وجل ( واذاقيل لهم تعالوا الى رسول الله يستغفر لكم لووا رؤوسهم ورايتهم يصدون عنك صدودا )
وايضا قال صلى الله عليه وسلم ( اوتيت ستا لم يؤتهن احد من قبلى .................... وجعلت لى الارض مسجدا وطهورا )
حتى لا اطيل عليكم وان كان الكلام عنه صلى الله عليه وسلم لا ينتهى نستكمل فى مرة اخرى
وصلى الله على سيدنا رسول الله
انا قاعد من ساعتها اققول اكتب والا لاء ادردش والا لاء ومحتار وحيرتى سببها انى عاوز اكتب عن واحد انا اققل بكتير من انى اكتب عنه او اتكلم عنه
لكن باستأذنك يا سيدى يا رسول الله واكتب بذلى وانكسارى وتقصيرى وعصيانى فى موضوع اكتسب عظمته من المكتوب عنه
وبعد الصلاه والسلام على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم
يقول المولى عز وجل بسم الله الرحمن الرحيم ( وما ارسلناك الا رحمة للعالمين )
لو تاملنا فى الايه لوجدنا عدة اشياء
1- مرسل وهو المولى عز وجل
2- مرسل ( بضم الميم ) وهو محمد صلى الله عليه وسلم
3- رحمة وهى صفه للرسول صلى الله عليه وسلم
4- العالمين وهى كل شئ فى الكون سوى الخالق عز وجل
معلش اصبروا عليا شويه وركزوا والامور هتمشى وتوضح
طيب المهم لما يبقى الراسل هو الله يبقى اكيد الشئ اللى هيرسله دا حاجه جامده جدا شئ مش عادى طيب هو ارسل النبى محمد صلى الله عليه وسلم وبين سبب الارسال وهو اسمى سبب بيتمناه اى مخلوق من المولى عز وجل ومن يرحم به غيره يدل على انه افضل من غيره ودا صلب موضوعنا النهارده وهو افضلية المصطفى على الخلق اجمعين
والافضليه دى تشمل كل شئ ما يجيش واحد يقولى دا سيدنا محمد بشر عادى ايوه يا سيدى عارف انه بشر لكن مش عادى وله قدسيته وربنا نفسه قال على لسان سيدنا محمد ( انما انا بشر مثلكم ) بس ما وقفش عند كده لاء انما كمل وقال ( يوحى الى ) فهنا معناه ان فيه فرق وفرق كبير
دا حتى فيه افضليه لسيدنا محمد على باقى الرسل والانبياء ربنا نفسه قال ( تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض )
ومن افضلية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم على باقى الانبياء مثلا قوله على ابو الخلق كلهم سيدنا ادم ( كنت نبيا وادم متجندل فى طينته ) وفى روايه وادم بين الماء والطين
وايضا المتأمل فى حديث الشفاعه المشهور يجد فيه قمة التفضيل للرسول صلى الله عليه وسلم على باقى الانبياء والمرسلين
فكما روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم فيما معناه انه اذا كان وم القيامه هاج الناس وماجوا ينتظرون الحساب ويذهبوا الى سيدنا ادم فيقولون له اشفع لنا فى بدء الحساب فيقول لست لها لست لها اذهبوا الى ابراهيم عليه السلام فانه خليل الله فيذهبوا الى ابراهيم عليه السلام فيقول لست لها لست لها اذهبوا الى موسى عليه السلام فانه كليم الله فيقول لست لها لست لها اذهبوا الى عيسى عليه السلام فانه روح الله وكلمته فيقول لست لها لست لها اذهبوا الى محمد عليه افضل الصلاه والسلام فانه حبيب الله فيقول المصطفى صلوات ربى وتسليماته عليه انا لها انا لها ( بابى انت وامى يا رسول الله ) ثم يذهب الى تحت العرش ويسجد ويحمد الله بما يمن الله عليه فى ذلك الوقت ويقول يا ربى امتى امتى يا رب امتى امتى فينادى المولى عز وجل يا محمد ارفع راسك واشفع تشفع وسل تعطه فيسال الله فى ان يخرج الناس من النار حتى يصل الى ان يخرج من كان فى قلبه مثقال حبة من خردل من ايمان فيعطى ذلك ثم يقول يار ب شفعنى فيمن قال لا ال الا الله فقط ولم يفعل غيرها فيقول المولى عز وجل يا محمد ليست هذه لك ولكن وعزتى وجلالى لاخرجن برحمتى كل من قال لا اله الا الله من النار
انظر الى عظيم قدر المصطفى صلى الله عليه وسلم كيف كان فوق قدر كبار الانبياء والمرسلين فما بالك بباقى الانبياء بل فما بالك بباقى الخلق ولسائل ان يسأل لماذا لم يوجه ادم الخلق من اول الامر على محمد صلى الله عليه وسلم وجههم الى ابراهيم وفى روايه الى نوح
والجواب انه لو وجههم الى محمد صلى الله عليه وسلم مباشرة لاعطى فرصه للمشككين ان يقولوا انه ما ذكر غيره من الانبياء فلذلك ربما كان يقدر على ذلك غيره
لكن اراد ان ياتى بكبار الانبياء حتى يقطع على اى احد مجرد التفكير فى ان يكون هناك افضل منه صلى الله عليه وسلم
ومن افضليته ايضا صلى الله عليه وسلم ان جميع الانبياء والمرسلين اتوا من فرع واحد من سيدنا ابراهيم عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم اتى من فرع خاص به من سيدنا ابراهيم وهو فرع سيدنا اسماعيل عليه السلام
ومن افضليته ايضا ان اعمال العباد تعرض عليه صلى الله عليه وسلم فان وجد خيرا حمد الله وان وجد غير ذلك استغفر الله ولم تكن تلك الخاصيه الا له صلى الله عليه وسلم مصداقا لقوله صلى الله عليه وسلم ( صلوا على واحتهدوا فى الصلاه على يوم الجمعه فان اعمالكم تعرض على فان وجدت خيرا حمدت الله وان وجدت غير ذلك استغفرت لكم ) فصلى على رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تكن كمن قال عنهم المولى عز وجل ( واذاقيل لهم تعالوا الى رسول الله يستغفر لكم لووا رؤوسهم ورايتهم يصدون عنك صدودا )
وايضا قال صلى الله عليه وسلم ( اوتيت ستا لم يؤتهن احد من قبلى .................... وجعلت لى الارض مسجدا وطهورا )
حتى لا اطيل عليكم وان كان الكلام عنه صلى الله عليه وسلم لا ينتهى نستكمل فى مرة اخرى
وصلى الله على سيدنا رسول الله
محمد صلاح سعد- عضو جديد
- عدد الرسائل : 20
تاريخ التسجيل : 28/07/2009
رد: دردشات ايمانيه
عليك أفضل الصلاة والتسليم سيدى وحبيبى يا رسول الله
أخى الغالى
بارك الله لك وفيك دوما على ايمانياتك القلبية الرائعة
وننتظر جديدك دوما يا غالى
تحيااتى اليك
أخى الغالى
بارك الله لك وفيك دوما على ايمانياتك القلبية الرائعة
وننتظر جديدك دوما يا غالى
تحيااتى اليك
رائدحسنى- مشــ سابق ــرف
- عدد الرسائل : 5853
تاريخ التسجيل : 18/11/2008
رد: دردشات ايمانيه
فيك يا رسول الله اقول
عندما كتبت موضوع دردشه جديده فى افضلية رسول الله صلى الله عليه وسلم على باقى البشر قراها احد اصحابى لكن من اصحابى الذين يعترضون على كل شئ والذين اتخذوا الترهيب لهم مذهبا ولا شئ يوجد يسمى الترغيب واعتقد انه قد عرف من اى الناس هو وعندما قرأه وجدته يقول يا هذا ماذا كتبت اما سمعت قول المصطفى ( لا تطرونى كما كانت تفعل اليهود والنصارى بانبيائهم
قلت له بل سمعته ولكن ما وجه الشبه انا لم اقول ان محمد صلى الله عليه وسلم كان اله ولا رب ولا يستحق العباده
قال ولكنك قلت انه ليس كالبشر العادى وربنا قال انه بشر حتى وان كان يوحى اليه فالوحى دا حاجه نزلت عليه لكن لم تغير فيه صفة البشريه دى اضافه خارجيه
قلت اه والله حلال فينا لما الغرب يسبوا رسول الله وكل اللى بنعملوا نقعد نقول شوية قصايد
يا سيدى الفاضل لو عرفنا قدر الرسول بس داخل نفوسنا حتى وان لم نبح به لحفظ الله لنا قدر رسولنا امام اعيننا من العدو
وتركته وذهبت مهموما احدث نفسى كالمجنون يناهضنى الالم حزين احادث الناس وافكر فى كيف استطيع ان اهزم فكرته وهل انا على صواب ام هو على صواب هل فقط مجرد حبى واحساسى نحو الرسول يكفى لاقناعه
لا لابد من وجود ادله منطقيه لابد ان يقتنع بالعقل والقلب بيد الله
واخذت افكر واقلب فيما قرات من قبل وابحث بين وريقات كنت كتبتها من ذى قبل ولكن ما وجدته لم يسعفنى فجلست مهموما واخذت اصلى على رسول الله واذا بالمولى عز وجل قد فتح على ببعض من منه وحبه لرسول الله
فامسكت بقلمى والورقه وقلت اكتب ما يدور بخلدى وكان هذا
فعندما اطلعت على الورق القديم كنت قد اهتديت الى بعض الاحاديث استنبطت منها ما يلى
نعم ان رسول الله بشر مثلنا ولكنه ليس مثلنا ليس بالوحى فقط ولكن بشريته غير بشريتنا
فمعنى كلمة بشر فى اللغه هو الشئ المرئ وقد اخذ منها بشرة اى جلد الانسان وهو الجلد المرئ اى ان النبى محمد صلى الله عليه وسلم مرئ مثلنا لكنه ليس مثلنا
فلو تناولنا النبى من جوانبه الجسديه حتى نرد على المتشدق بالجوانب الجسديه
لقلنا وبالله التوفيق
ان عقل النبى محمد صلى الله عليه وسلم ليس كعقولنا فعن ابى هريرة رضى الله عنه وارضاه ان النبى صلى الله عليه وسلم صعد المنبر يوما بعد الفجر وظل يخطب الى الظهر ثم صعد وظل يخطب الى العصر ثم صعد وظل يخطب الى المغرب ثم صعد وظل يخطب الى العشاء فحدثنا عما كان وما يكون الى قيام الساعه فكان اعلمنا هو احفظنا لهذا الحديث ( رواه مسلم والامام احمد فى مسنده والامام السيوطى فى الخصائص الكبرى )
اذن استطاع عقل النبى صلى الله عليه وسلم ان يتحمل علم ما يكون على وجه الارض الى قيام الساعه ( وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما ) هذا هو عقل المصطفى الذى خلقه الله لتحمل اعباء الدعوه
لو نظرنا الى عين المصطفى صلى اللهه عليه وسلم لوجدنا انها يمكن لها ان ترى ما فى الدنيا دون حواجب على عكس اعيننا فانا لا نستطيع ان نر ى شئيا اذا حجب بحجاب من حائط او غيره ولا نستطيع ان نرى العوالم الاخرى ولكن انظر الى المصطفى صلى الله عليه وسلم وهو يقول ( أطت السماء وحق لها ان تئط "اى ملئت " ما فيها موضع قدم الا ملك واضع جبهته ساجدا لله ) رواه ابى ذر الغفارى رضى الله عنه بل اخترقت عينه الشريفه صلى الله عليه وسلم فقد رأى بعين النبوة النافذه ما كان وما هو كائن وما سيكون ولا تكون عين من اعين البشر العادى ان ترى ذلك
فقال صلى الله عليه وسلم ( ان الله زوى لى الارض فأنا ارى ماكان فيها وما هو كائن فيها الى يوم القيامه ) رواه الامام احمد فى مسنده
فقلى بالله عليك عين مين يمكن انا مش عايش فى الدنيا اللى ممكن ترى الماضى والحاضر والمستقبل غيره صلى الله عليه وسلم
لو رجعنا الى لسان النبى صلى الله عليه وسلم
الاول لسان اى انسان كفيل ان يورده المهالك وقد قال صلى الله عليه وسلم ( وهل يكب الناس على وجوههم فى النا ر الا حصائد السنتهم )
اما بقى شوف شوف شوف لسان المصطفى ( وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحى يوحى ) الله
فكان لسانا صادقا لا يتكلم ولا يتحرك الا من عند الله
يا اخى دا عمره ما قال لا الا فى التوحيد لما كان يقول لا اله الا الله بس
اما وجه المصطفى صلى الله عليه وسلم ليس كوجه احد من البشر لانه كان سراجا منيرا يدخل السرور على كل من رأى وجه صلى الله عليه وسلم ومن اجمل ما قرأت زمان انه روى عن ام المؤمنين السيده عائشه انها كانت ذات مره تخيط ثيابا فى الليل وسقطت منها الابره شوف شوف فلم تهتد اليها الا عندما دخل الحبيب صلى الله عليه وسلم فأ ضا المكان بوجه ورأت الابره والكلام ده موجود فى كتاب الخصائص الكبرى للامام السيوطى لو حد قراه
ودا مش عجيب فلو نظرنا الى حديث اول الخلق بتاع سيدنا جابر بن عبد الله عندما سال النبى ( ما اول ما خلق الله يا رسول الله فقال صلى الله عليه وسلم نور نبيك يا جابر ) صلى الله عليه وسلم
صلى على سيدنا النبى
ولو جينا بقى لقلب الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم قولى بالله عليك مين اللى لما امه ولدته جاته الملايكه وشقت صدره وخرجت قلبه وشالت منه النقطه السوده او يعنى زى حديث شق الصدر ما بيقول يمكن فيه حد وانا مش عارف دا بتبقى الجلابيه بيضه والشال الله ينور ابيض والله اعلم بالقلوب هو انت مش هنا والا ايه ما تفوق كده وتعرف انت بتتكلم عن مين
نرجع تانى لقلبه صلى الله عليه وسلم اسمع ربك وهو بيقول ( لو انزلنا هذا القأن على جبل لرايته خاشعا متصدعا من خشية الله ) يعنى قلبه صلى الله عليه وسلم ربنا عمله ومصنعه اجمد من الجبل شوف شوف لما ربنا بيقول ( نزل به الروح الامين على قلبك لتكون من المنذرين ) وانت طبعا قلب حضرتك قلب ...........
المعده قد يتحمل احدنا الجوع يوم او يومين بكتيره ويقولك دا انا يعنى اللى هنا واللى هناك
شوف حبيبك يا سيدى كان لا توقد فى بيته النار شهر او شهرين لكنه كان يقول ( لست كهيئة احدكم ولكنى ابيت عند ربى يطعمنى ويسقينى )
وكويس افتكرت حاجه حلوه كمان روى عن ام ايمن ان النبى صلى الله عليه وسلم قام من الليل عندها فى ليله فبال فى اناء من الفخار فى جانب البيت فقامت هى من الليل وهى عطشانه فشربت ما فيها ولم تعرف انها بول رسول الله صلى الله عليه وسلم شوف شوف فلما اصبح النبى قال لها يا ام ايمن اهرقى ما فى الاناء ( يعنى ارميه ) فقلت قد شربته فضحك صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه ثم قال ( اما والله لا يجعن بطنك ابدا ) رواه الحاكم والدارقطنى
يقال فما جاعت بعدها ام ايمن قط
اما يد المصطفى صلى الله عليه وسلم ليس كيد احدكم فالنبى كانت يده انعم من الحرير واحد هيقولى اهى ايد ناعمه وخلاص طيب بص معاى يده وهو فى الارض امسكت من عنب الجنه فروى عنه صلى الله عليه وسلم انه وهو فى صلاته تقدم خطوتين ثم مد يده ثم قبضها ثم تاخر خطوتين ثم قال يا رب وانا فيهم ثلاثا فلما انتهى من صلاته قيل له يا رسول الله رأيناك فعلت كذا وكذا فقال ان الله عرض على الجنه شوف شوف وركز معاى ان الله عرض على الجنه فتقدمت فيها ثم مددت يدى لاقطف لكم قطفا من العنب ولو شئت لقطفته لكم ولاكلتم منه حتى قيام الساعه( الله اكبر )
ثم عرض على النار فتأخرت من لفحها خطوتين ثم عرض على ذنوب أمتى وأعلمنى أنهم يستحقون النار بذنوبهم فقلت يا رب وانا فيهم ااااااااااااه الله اكبر بابى انت وامى يا رسول الله فرفع الله عنكم العذاب لاجلى )
اما قدمه صلى الله عليه وسلم وطأت الارض والسماء الاولى والثانيه والثالثه والرابعه حتى السابعه ثم الى بساط عرش الرحمن فى حادثة الاسراء و المعراج ونترك تلك الحادثه فسنتكلم عنها قريبا ان شاء الله
وكان اذا مشى بين الطوال علاهم واذا مشى بين القصار سواهم حتى لا تعتلى على رأسه رأس من البشر
لم يكن له ظل حتى لا يداس له على ظل ولانه كان نورا يخترقه النور فلا يحجب النور النور لم تكن له كثافه ولا وزن ففى الحديث عندما قال رأيت رجلان اضجعانى وقال الاول للاخر بكم تزن الرجل بعشر من امته قال يزن قال بمائه قال يزن قال بالف قال يزن قال والله لو وزنته بامته كلها لوزنها يعنى ما لوش وزن
دا حتى موته يا جماعه مش زى موت البشر العادى ولا حتى الرسل فقال صلى الله عليه وسلم ( أكثروا من الصلاة على يوم الجمعه فانه مشهود تشهده الملائكه وان احدا لن يصلى على الا عرضت على صلاته حتى يفرغ منها قال ابى الدرداء وهو راوى الحيث حتى بعد الموت يا رسول الله قال ان الله حرم على الارض ان تاكل اجساد الانبياء عليهم السلام
وقال صلى الله عليه وسلم ( حياتى خير لكم تحدثون ويحدث لكم ومماتى خير لكم تعرض على اعمالكم فان وجدت خيرا حمدت الله وان وجدت غير ذلك استغفرت لكم ) صلى الله عليه وسلم صلاة ترضيه ورضيك يارب وترضى بها عنا الى يوم الدين
بصراحه انا مش عارف اققول ايه تانى والى ان نلتقى فى الاسراء والمعراج علنى اكون قد وفيت ذره من حقه صلى الله عليه وسلم
عندما كتبت موضوع دردشه جديده فى افضلية رسول الله صلى الله عليه وسلم على باقى البشر قراها احد اصحابى لكن من اصحابى الذين يعترضون على كل شئ والذين اتخذوا الترهيب لهم مذهبا ولا شئ يوجد يسمى الترغيب واعتقد انه قد عرف من اى الناس هو وعندما قرأه وجدته يقول يا هذا ماذا كتبت اما سمعت قول المصطفى ( لا تطرونى كما كانت تفعل اليهود والنصارى بانبيائهم
قلت له بل سمعته ولكن ما وجه الشبه انا لم اقول ان محمد صلى الله عليه وسلم كان اله ولا رب ولا يستحق العباده
قال ولكنك قلت انه ليس كالبشر العادى وربنا قال انه بشر حتى وان كان يوحى اليه فالوحى دا حاجه نزلت عليه لكن لم تغير فيه صفة البشريه دى اضافه خارجيه
قلت اه والله حلال فينا لما الغرب يسبوا رسول الله وكل اللى بنعملوا نقعد نقول شوية قصايد
يا سيدى الفاضل لو عرفنا قدر الرسول بس داخل نفوسنا حتى وان لم نبح به لحفظ الله لنا قدر رسولنا امام اعيننا من العدو
وتركته وذهبت مهموما احدث نفسى كالمجنون يناهضنى الالم حزين احادث الناس وافكر فى كيف استطيع ان اهزم فكرته وهل انا على صواب ام هو على صواب هل فقط مجرد حبى واحساسى نحو الرسول يكفى لاقناعه
لا لابد من وجود ادله منطقيه لابد ان يقتنع بالعقل والقلب بيد الله
واخذت افكر واقلب فيما قرات من قبل وابحث بين وريقات كنت كتبتها من ذى قبل ولكن ما وجدته لم يسعفنى فجلست مهموما واخذت اصلى على رسول الله واذا بالمولى عز وجل قد فتح على ببعض من منه وحبه لرسول الله
فامسكت بقلمى والورقه وقلت اكتب ما يدور بخلدى وكان هذا
فعندما اطلعت على الورق القديم كنت قد اهتديت الى بعض الاحاديث استنبطت منها ما يلى
نعم ان رسول الله بشر مثلنا ولكنه ليس مثلنا ليس بالوحى فقط ولكن بشريته غير بشريتنا
فمعنى كلمة بشر فى اللغه هو الشئ المرئ وقد اخذ منها بشرة اى جلد الانسان وهو الجلد المرئ اى ان النبى محمد صلى الله عليه وسلم مرئ مثلنا لكنه ليس مثلنا
فلو تناولنا النبى من جوانبه الجسديه حتى نرد على المتشدق بالجوانب الجسديه
لقلنا وبالله التوفيق
ان عقل النبى محمد صلى الله عليه وسلم ليس كعقولنا فعن ابى هريرة رضى الله عنه وارضاه ان النبى صلى الله عليه وسلم صعد المنبر يوما بعد الفجر وظل يخطب الى الظهر ثم صعد وظل يخطب الى العصر ثم صعد وظل يخطب الى المغرب ثم صعد وظل يخطب الى العشاء فحدثنا عما كان وما يكون الى قيام الساعه فكان اعلمنا هو احفظنا لهذا الحديث ( رواه مسلم والامام احمد فى مسنده والامام السيوطى فى الخصائص الكبرى )
اذن استطاع عقل النبى صلى الله عليه وسلم ان يتحمل علم ما يكون على وجه الارض الى قيام الساعه ( وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما ) هذا هو عقل المصطفى الذى خلقه الله لتحمل اعباء الدعوه
لو نظرنا الى عين المصطفى صلى اللهه عليه وسلم لوجدنا انها يمكن لها ان ترى ما فى الدنيا دون حواجب على عكس اعيننا فانا لا نستطيع ان نر ى شئيا اذا حجب بحجاب من حائط او غيره ولا نستطيع ان نرى العوالم الاخرى ولكن انظر الى المصطفى صلى الله عليه وسلم وهو يقول ( أطت السماء وحق لها ان تئط "اى ملئت " ما فيها موضع قدم الا ملك واضع جبهته ساجدا لله ) رواه ابى ذر الغفارى رضى الله عنه بل اخترقت عينه الشريفه صلى الله عليه وسلم فقد رأى بعين النبوة النافذه ما كان وما هو كائن وما سيكون ولا تكون عين من اعين البشر العادى ان ترى ذلك
فقال صلى الله عليه وسلم ( ان الله زوى لى الارض فأنا ارى ماكان فيها وما هو كائن فيها الى يوم القيامه ) رواه الامام احمد فى مسنده
فقلى بالله عليك عين مين يمكن انا مش عايش فى الدنيا اللى ممكن ترى الماضى والحاضر والمستقبل غيره صلى الله عليه وسلم
لو رجعنا الى لسان النبى صلى الله عليه وسلم
الاول لسان اى انسان كفيل ان يورده المهالك وقد قال صلى الله عليه وسلم ( وهل يكب الناس على وجوههم فى النا ر الا حصائد السنتهم )
اما بقى شوف شوف شوف لسان المصطفى ( وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحى يوحى ) الله
فكان لسانا صادقا لا يتكلم ولا يتحرك الا من عند الله
يا اخى دا عمره ما قال لا الا فى التوحيد لما كان يقول لا اله الا الله بس
اما وجه المصطفى صلى الله عليه وسلم ليس كوجه احد من البشر لانه كان سراجا منيرا يدخل السرور على كل من رأى وجه صلى الله عليه وسلم ومن اجمل ما قرأت زمان انه روى عن ام المؤمنين السيده عائشه انها كانت ذات مره تخيط ثيابا فى الليل وسقطت منها الابره شوف شوف فلم تهتد اليها الا عندما دخل الحبيب صلى الله عليه وسلم فأ ضا المكان بوجه ورأت الابره والكلام ده موجود فى كتاب الخصائص الكبرى للامام السيوطى لو حد قراه
ودا مش عجيب فلو نظرنا الى حديث اول الخلق بتاع سيدنا جابر بن عبد الله عندما سال النبى ( ما اول ما خلق الله يا رسول الله فقال صلى الله عليه وسلم نور نبيك يا جابر ) صلى الله عليه وسلم
صلى على سيدنا النبى
ولو جينا بقى لقلب الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم قولى بالله عليك مين اللى لما امه ولدته جاته الملايكه وشقت صدره وخرجت قلبه وشالت منه النقطه السوده او يعنى زى حديث شق الصدر ما بيقول يمكن فيه حد وانا مش عارف دا بتبقى الجلابيه بيضه والشال الله ينور ابيض والله اعلم بالقلوب هو انت مش هنا والا ايه ما تفوق كده وتعرف انت بتتكلم عن مين
نرجع تانى لقلبه صلى الله عليه وسلم اسمع ربك وهو بيقول ( لو انزلنا هذا القأن على جبل لرايته خاشعا متصدعا من خشية الله ) يعنى قلبه صلى الله عليه وسلم ربنا عمله ومصنعه اجمد من الجبل شوف شوف لما ربنا بيقول ( نزل به الروح الامين على قلبك لتكون من المنذرين ) وانت طبعا قلب حضرتك قلب ...........
المعده قد يتحمل احدنا الجوع يوم او يومين بكتيره ويقولك دا انا يعنى اللى هنا واللى هناك
شوف حبيبك يا سيدى كان لا توقد فى بيته النار شهر او شهرين لكنه كان يقول ( لست كهيئة احدكم ولكنى ابيت عند ربى يطعمنى ويسقينى )
وكويس افتكرت حاجه حلوه كمان روى عن ام ايمن ان النبى صلى الله عليه وسلم قام من الليل عندها فى ليله فبال فى اناء من الفخار فى جانب البيت فقامت هى من الليل وهى عطشانه فشربت ما فيها ولم تعرف انها بول رسول الله صلى الله عليه وسلم شوف شوف فلما اصبح النبى قال لها يا ام ايمن اهرقى ما فى الاناء ( يعنى ارميه ) فقلت قد شربته فضحك صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه ثم قال ( اما والله لا يجعن بطنك ابدا ) رواه الحاكم والدارقطنى
يقال فما جاعت بعدها ام ايمن قط
اما يد المصطفى صلى الله عليه وسلم ليس كيد احدكم فالنبى كانت يده انعم من الحرير واحد هيقولى اهى ايد ناعمه وخلاص طيب بص معاى يده وهو فى الارض امسكت من عنب الجنه فروى عنه صلى الله عليه وسلم انه وهو فى صلاته تقدم خطوتين ثم مد يده ثم قبضها ثم تاخر خطوتين ثم قال يا رب وانا فيهم ثلاثا فلما انتهى من صلاته قيل له يا رسول الله رأيناك فعلت كذا وكذا فقال ان الله عرض على الجنه شوف شوف وركز معاى ان الله عرض على الجنه فتقدمت فيها ثم مددت يدى لاقطف لكم قطفا من العنب ولو شئت لقطفته لكم ولاكلتم منه حتى قيام الساعه( الله اكبر )
ثم عرض على النار فتأخرت من لفحها خطوتين ثم عرض على ذنوب أمتى وأعلمنى أنهم يستحقون النار بذنوبهم فقلت يا رب وانا فيهم ااااااااااااه الله اكبر بابى انت وامى يا رسول الله فرفع الله عنكم العذاب لاجلى )
اما قدمه صلى الله عليه وسلم وطأت الارض والسماء الاولى والثانيه والثالثه والرابعه حتى السابعه ثم الى بساط عرش الرحمن فى حادثة الاسراء و المعراج ونترك تلك الحادثه فسنتكلم عنها قريبا ان شاء الله
وكان اذا مشى بين الطوال علاهم واذا مشى بين القصار سواهم حتى لا تعتلى على رأسه رأس من البشر
لم يكن له ظل حتى لا يداس له على ظل ولانه كان نورا يخترقه النور فلا يحجب النور النور لم تكن له كثافه ولا وزن ففى الحديث عندما قال رأيت رجلان اضجعانى وقال الاول للاخر بكم تزن الرجل بعشر من امته قال يزن قال بمائه قال يزن قال بالف قال يزن قال والله لو وزنته بامته كلها لوزنها يعنى ما لوش وزن
دا حتى موته يا جماعه مش زى موت البشر العادى ولا حتى الرسل فقال صلى الله عليه وسلم ( أكثروا من الصلاة على يوم الجمعه فانه مشهود تشهده الملائكه وان احدا لن يصلى على الا عرضت على صلاته حتى يفرغ منها قال ابى الدرداء وهو راوى الحيث حتى بعد الموت يا رسول الله قال ان الله حرم على الارض ان تاكل اجساد الانبياء عليهم السلام
وقال صلى الله عليه وسلم ( حياتى خير لكم تحدثون ويحدث لكم ومماتى خير لكم تعرض على اعمالكم فان وجدت خيرا حمدت الله وان وجدت غير ذلك استغفرت لكم ) صلى الله عليه وسلم صلاة ترضيه ورضيك يارب وترضى بها عنا الى يوم الدين
بصراحه انا مش عارف اققول ايه تانى والى ان نلتقى فى الاسراء والمعراج علنى اكون قد وفيت ذره من حقه صلى الله عليه وسلم
محمد صلاح سعد- عضو جديد
- عدد الرسائل : 20
تاريخ التسجيل : 28/07/2009
رد: دردشات ايمانيه
بارك الله فيك اخى محمد
دردشات اكثر من رائعة ننتظرها دائما
جزاك الله كل الخير
وجعله الله فى ميزان حسناتك ان شاء الله
ونفعنا الله واياكم بما تقدم لنا
دردشات اكثر من رائعة ننتظرها دائما
جزاك الله كل الخير
وجعله الله فى ميزان حسناتك ان شاء الله
ونفعنا الله واياكم بما تقدم لنا
رد: دردشات ايمانيه
الاخت اميرة مصر شكرا على مرورك العطر وجزاك الله كل خير
محمد صلاح سعد- عضو جديد
- عدد الرسائل : 20
تاريخ التسجيل : 28/07/2009
رد: دردشات ايمانيه
بارك الله فيك أخى الحبيب
وجعله الله فى ميزان حسناتك
وكل عام وأنت بخير
بارك الله لنا ولك فى الصيام والقيام
تحيااتى اليك
وجعله الله فى ميزان حسناتك
وكل عام وأنت بخير
بارك الله لنا ولك فى الصيام والقيام
تحيااتى اليك
رائدحسنى- مشــ سابق ــرف
- عدد الرسائل : 5853
العمر : 42
الموقع : مصر أم الدنيا
المزاج : خيروسيلة لنسيان الألـــم مبادرتــه بالتفكـــر فى نعم اللـــه عزوجـــل
بلاد الاعضاء :
المهنـــــــــه :
تاريخ التسجيل : 18/11/2008
رد: دردشات ايمانيه
شكرا لك اخى العزيز على كلماتك العطرة العذبه
جزاك الله بها خيرا وفى انتظار المزيد
جزاك الله بها خيرا وفى انتظار المزيد
EMY- عضو ذهبى
- عدد الرسائل : 581
العمر : 46
الموقع : https://mesr.mam9.com/forum.htm
العمل/الترفيه : https://mesr.mam9.com/forum.htm
المزاج : لا تمنح قلبك لمن لا يقدر حبك
بلاد الاعضاء :
المهنـــــــــه :
تاريخ التسجيل : 06/08/2009
رد: دردشات ايمانيه
شكرا عزيزي على هذا الموضوع الأكثر من رائع
قيم بكل المقاييس جعله الله في ميزان حسناتك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
soumaya- عضو ذهبى
- عدد الرسائل : 880
العمر : 43
الموقع : http://mesr.ahlamontada.ne
العمل/الترفيه : http://mesr.ahlamontada.ne
المزاج : كن فى الحياة كعابر سبيل واترك ورائك كل أثر جميل.
بلاد الاعضاء :
المهنـــــــــه :
تاريخ التسجيل : 03/08/2009
سنيوريتا- @ نائب المدير 2 @
- عدد الرسائل : 5185
العمر : 30
الموقع : في بطن و طني
المزاج : ربي انت اعلم بحالي
بلاد الاعضاء :
المهنـــــــــه :
المزاج :
تاريخ التسجيل : 07/11/2013
صفحة 6 من اصل 6 • 1, 2, 3, 4, 5, 6
منتدى مصر أم الدنيا :: المنتــــدى الأســــــــــــــــــــــــــــــــــــلامــــى إسلاميات :: موضوعات أسلامية
صفحة 7 من اصل 6
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى