ما صحة قصة يتداولها أحد الدعاة عن وصية رجل قال فيها عبد الله يرث وعبد الله لا يرث
+3
همس الدموع
ساجدة
رائدحسنى
7 مشترك
منتدى مصر أم الدنيا :: المنتــــدى الأســــــــــــــــــــــــــــــــــــلامــــى إسلاميات :: القصص الاسلاميه
صفحة 2 من اصل 3
صفحة 1 من اصل 3 • 1, 2, 3
ما صحة قصة يتداولها أحد الدعاة عن وصية رجل قال فيها عبد الله يرث وعبد الله لا يرث
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ما صحة قصة يتداولها أحد الدعاة عن وصية رجل قال فيها عبد الله يرث وعبد الله لا يرث وأن القاضي الذي حكم بينهم ابن زنا ؟!! لقد تعجبت من هذا الكلام كيف يقبله عقل عاقل ؟
هذا سياق القصة
ما صحة قصة يتداولها أحد الدعاة عن وصية رجل قال فيها عبد الله يرث وعبد الله لا يرث وأن القاضي الذي حكم بينهم ابن زنا ؟!! لقد تعجبت من هذا الكلام كيف يقبله عقل عاقل ؟
هذا سياق القصة
يحكى أنه كانت هناك قبيلة تعرف باسم بني عرافه ؛ وسميت بذلك نسبة إلى إن أفراد هذه القبيلة يتميزون بالمعرفة والعلم والذكاء الحاد !
وبرز من هذه القبيلة رجل كبير حكيم يشع من وجهه العلم والنور ، وكان لدى هذا الشيخ ثلاثة أبناء سماهم جميعا بنفس الاسم ألا وهو ( عبدالله) ؛ وذلك لحكمة لا يعرفها سوى الله ومن ثم هذا الرجل الحكيم .
ومرت الأيام وجاء أجل هذا الشيخ وتوفي ، وكان هذا الشيخ قد كتب وصية لأبنائه يقول فيها :
( عبدالله يرث ، عبدالله لا يرث ، عبدالله يرث) !
وبعد أن قرأ الأخوة وصية والدهم وقعوا في حيرة من أمرهم لأنهم لم يعرفوا من هو الذي لا يرث منهم !
ثم أنهم بعد المشورة والسؤال قيل لهم أن يذهبوا إلى قاضي عرف عنه الذكاء والحكمة ، وكان هذا القاضي يعيش في قرية بعيدة ... فقرروا أن يذهبوا إليه ، وفي الطريق وجدوا رجلا يبحث عن شي ما ، فقال لهم الرجل : هل رأيتم جملا ؟ فقال عبدالله الأول : هل هو أعور ؟ فقال الرجل نعم .
فقال عبدالله الثاني : هل هو أقطب الذيل ؟ فقال الرجل نعم .
فقال عبدالله الثالث : هل هو أعرج ؟ فقال الرجل نعم .
فظن الرجل أنهم رأوه ؛ لأنهم وصفوا الجمل وصفا دقيقا . ففرح وقال : هل رأيتموه ؟ فقالوا : لا . لم نره !
فتفاجأ الرجل كيف لم يروه وقد وصفوه له ! فقال لهم الرجل أنتم سرقتموه ؛ وإلا كيف عرفتم أوصافه ؟
فقالوا : لا والله لم نسرقه . فقال الرجل : سأشتكيكم للقاضي ، فقالوا نحن ذاهبون إليه فتعال معنا ..فذهبوا جميعا للقاضي وعندما وصلوا إلى القاضي وشرح كل منهم قضيته ، قال لهم : اذهبوا الآن وارتاحوا فأنتم تعبون من السفر الطويل ، وأمر القاضي خادمه أن تقدم لهم وليمة غداء ، وأمر خادما آخر بمراقبتهم أثناء تناول الغداء .
وفي أثناء الغداء قال عبدالله الأول : إن المرأة التي أعدت الغداء حامل . وقال عبدالله الثاني : إن هذا اللحم الذي نتناوله لحم كلب وليس لحم ماعز . وقال عبدالله الثالث : إن القاضي ابن زنا .
وكان الخادم الذي كلف بالمراقبة قد سمع كل شي من العبادلة الثلاثة . وفي اليوم الثاني سأل القاضي الخادم عن الذي حدث أثناء مراقبته للعبادلة وصاحب الجمل ، فقال الخادم : إن أحدهم قال أن المرأة التي أعدت الغداء حامل ! فذهب القاضي لتك المرأة وسألها عما إذا كانت حاملا أم لا ، وبعد إنكار طويل من المرأة وأصرار من القاضي ؛ اعترفت المرأة أنها حامل ، فتفاجأ القاضي كيف عرفوا أنها حامل وهم لم يروها أبدا ! ثم رجع القاضي إلى الخادم وقال : ماذا قال الأخر ؟ فقال الخادم الثاني : قال أن اللحم الذي أكلوه على الغداء كان لحم كلب وليس لحم ماعز . فذهب القاضي إلى الرجل الذي كلف بالذبح فقال له : ما الذي ذبحته بالأمس ؟ فقال الذابح أنه ذبح ماعزا ، ولكن القاضي عرف أن الجزار كان يكذب ؛ فأصر عليه أن يقول الحقيقة إلى أن اعترف الجزار بأنه ذبح كلبا لأنه لم يجد ما يذبحه من أغنام أو ما شابه .
فاستغرب القاضي كيف عرف العبادلة أن اللحم الذي أكلوه كان لحم كلب وهم لم يروا الذبيحة إلا على الغداء ! وبعد ذلك رجع القاضي إلى الخادم وفي رأسه تدور عدة تساؤلات ، فسأله إن كان العبادلة قد قالوا شيئا آخر . فقال الخادم : لا لم يقولوا شيئا . فشك القاضي في الخادم ؛ لأنه رأى على الخادم علامات الارتباك ! وقد بدت واضحة المعالم على وجه الخادم ؛ فأصر القاضي على الخادم أن يقول الحقيقة ، وبعد عناد طويل من قبل الخادم قال الخادم للقاضي : أن عبدالله الثالث قال أنك ابن زنا فانهار القاضي !
وبعد تفكير طويل قرر أن يذهب إلى أمه ليسألها عن والده الحقيقي ... في بداية الأمر تفاجأت الأم من سؤال ابنها وأجابته وهي تخفي الحقيقة ، وقالت أنت ابني ، وأبوك هو الذي تحمل اسمه الآن . إلا أن القاضي كان شديد الذكاء ؛ فشك في قول أمه وكرر لها السؤال .. إلا أن الأم لم تغير أجابتها ، وبعد بكاء طويل من الطرفين ، وإصرار أكبر من القاضي ؛ في سبيل معرفة الحقيقة خضعت الأم لرغبات ابنها وقالت له أنه ابن رجل آخر كان قد زنا بها ؛ فأصيب القاضي بصدمة عنيفة كيف يكو ن ابن زنا ، وكيف لم يعرف بذلك من قبل !
والسؤال الأصعب كيف عرف العبادلة بذلك !
وبعد ذلك جمع القاضي العبادلة الثلاثة وصاحب الجمل لينظر في قضية الجمل وفي قضية الوصية ؛ فسأل القاضي عبدالله الأول : كيف عرفت أن الجمل أعور ؟ فقال عبدالله : لأن الجمل الأعور غالبا يأكل من جانب العين التي يرى بها ولا يأكل الأكل الذي وضع له في الجانب الذي لا يراه ، وأنا قد رأيت في المكان الذي ضاع فيه الجمل آثار مكان أكل الجمل ؛ واستنتجت أنه الجمل كان أعورا . وبعد ذلك سأل القاضي عبدالله الثاني قائلا : كيف عرفت أن الجمل كان أقطب الذيل ؟ فقال عبدالله الثاني : إن من عادة الجمل السليم أن يحرك ذيله يمينا وشمالا أثناء إخراجه لفضلاته ؛ وينتج من ذلك أن البعر يكون مفتتا في الأرض ، إلا أني لم أر ذلك في المكان الذي ضاع فيه الجمل ، بل على العكمان وكمان رأيت البعر من غير أن ينثر ؛ فاستنتجت أن الجمل كان أقطب الذي ل ! وأخيرا سأل القاضي عبدالله الأخير قائلا : كيف عرفت أن الجمل كان أعرجا ؟ فقال عبدالله الثالث : رأيت ذلك من آثار خف الجمل على الأرض ؛ فاستنتجت أن الجمل كان أعرجا .
وبعد أن استمع القاضي للعبادلة اقتنع بما قالوه ، وقال لصاحب الجمل أن ينصرف بعدما عرفوا حقيقة الأمر . وبعد رحيل صاحب الجمل قال القاضي للعبادلة : كيف عرفتم أن المرأة التي أعدت لكم الطعام كانت حاملا ؟ فقال عبدالله الأول : لأن الخبز الذي قدم على الغداء كان سميكا من جانب ورفيعا من الجانب الآخر ، وذلك لا يحدث إلا إذا كان هناك ما يعيق المرأة من الوصول إليه ، كالبطن الكبير نتيجة للحمل ، ومن خلال ذلك عرفت أن المرأة كانت حاملا ! وبعد ذلك سأل القاضي عبدالله الثاني قائلا : كيف عرفت أن اللحم الذي أكلتموه كان لحم كلب ؟ فقال عبدالله : إن لحم الغنم والماعز والجمل والبقر جميعها تكون حسب الترتيب التالي (عظم - لحم - شحم) إلا الكلب فيكون حسب الترتيب التالي (عظم- شحم – لحم ) ؛ لذلك عرفت أنه لحم كلب. ثم جاء دور عبدالله الثالث وكان القاضي ينتظر هذه اللحظة ، فقال القاضي : كيف عرفت أني ابن زنا ؟ فقال عبدالله : لأنك أرسلت شخصا يتجسس علينا ، وفي العادة تكون هذه الصفة في الأشخاص الذين ولدوا بالزنا . فقال القاضي (لا يعرف ابن الزنا إلا ابن الزنا) وبعدها ردد قائلا : أنت هو الشخص الذي لا يرث من بين أخوتك لأنك ابن زنا !
الجواب :
هذه القصة للأسف انتشرت على مواقع الإنترنت وهي على لسان أحد الدعاة المشهورين على الفضائيات دون أن يتثبت أحد إلى ما فيها من مخالفات عقلية وشرعية فضلا عن عدم ثبوتها في مصدر موثوق من مصادر التاريخ ، وبعض هؤلاء الدعاة لا يعتبروا من عداد العلماء بل هم من القصاص الذين يسبحون بالمستمعين في بحور الخيال من قصص تمتع النفس وتحرك العاطفة دون أن يكون لها أصل معتبر فضلا عما فيها من قيم فاسدة وإيماءات منحرفة .
لهذا نهيب بكل من يستمع إلى قصص هؤلاء القصاص أن ينتبه ويعمل قليلا من العقل أو يسأل العلماء الثقات حتى لا ينشر باطلا يسمعه ممن يحسبون على العلماء وهم لا يرتكزون على أسس علمية شرعية صحيحة ولا نعرف من هم شيوخهم الذين تعلموا على أيديهم كما أنهم لا يتمتعون بمؤهلات علمية موثوقة .
لهذا نهيب بكل من يستمع إلى قصص هؤلاء القصاص أن ينتبه ويعمل قليلا من العقل أو يسأل العلماء الثقات حتى لا ينشر باطلا يسمعه ممن يحسبون على العلماء وهم لا يرتكزون على أسس علمية شرعية صحيحة ولا نعرف من هم شيوخهم الذين تعلموا على أيديهم كما أنهم لا يتمتعون بمؤهلات علمية موثوقة .
والحكاية سخيفة ، والانطباع السلبي لها مدمر ، إذ هو يعين أشخاصا من المجتمع ، وكلهم ذو سلوك شائن ، من أجل أن يبرز حلا " للغز " أتفه من أن يفكر فيه ، وقد ساق في الحكاية أمورا : القاضي ابن زنى ، ولا كرامة ، وأحد الورثة وافق القاضي في هذه الصفة ، والتجسس أمر لا ينكر عليه ويفعل بلا حرج ، والطباخ لا يتورع عن تقديم الكلب ضيافة ، والمرأة تنكر أنها حامل ، مع أن بطنها " كبيرة " وقد أثرت في " رق " الرغيف !! يا ضيعة التعليم ، ويا شؤم هذا المجتمع الذي فيه هذه المصائب !!!
* هذه القصة عليها مآخذ شرعية وعقلية كثيرة منها :
1. هذه القصة مجهولة المصدر ولا يوجد لها أي ذكر في كتب التاريخ الموثوقة ، وربما أوردها الإبشيهي في كتابه المستطرف ، وهو كتاب مليئ بالأكاذيب والترهات والأحاديث الموضوعة ولا يُعتمد عليه ككتاب في الحديث ولا التاريخ ولا التراث .
2. قالوا أن هذه قصة من التراث العربي فهل هذا قبل الإسلام أم بعده ؟
ويبدو من القصة وأسماء أصحابها أنها بعد الإسلام .
3. هل هذا الرجل الذي أوصى أبناءه كما جاء وصفه أنه رجل كبير حكيم يشع من وجهه العلم والنور يُعقل أن أحد أبنائه من سفاح !!! وهو يعلم والأبناء لايعلمون ؟!
ومن أين علم أنه ولد زنا ؟
وهنا إشكالان :
أ) إن كان يعلم يقينا أن الولد ولد حرام فكيف يتبناه والتبني حرمه الإسلام ؟؟!!! وكيف يُربى هذا الولد في بيت كل من فيه من النساء وهو يعتبر أجنبي عنهم ؟؟ وهذه من حكمة تحريم التبني حتى لا يطلع الرجل الأجنبي على حريم البيت ولا يلحقه نسب ليس له ولا يأخذ ميراثا لا يستحقه ؟؟!! أين عقول من اختلقوا هذه القصة ودسوا فيها هذا الباطل الذي يناقض الشريعة وأحكامها ؟؟؟َ!!! وكيف يسوغ للمتوفى أن يبقي بين أولاده من كان يدري أنه ابن زنى ! ثم يوقع الإخوة في ورطة الإبهام ؟
أ) إن كان يعلم يقينا أن الولد ولد حرام فكيف يتبناه والتبني حرمه الإسلام ؟؟!!! وكيف يُربى هذا الولد في بيت كل من فيه من النساء وهو يعتبر أجنبي عنهم ؟؟ وهذه من حكمة تحريم التبني حتى لا يطلع الرجل الأجنبي على حريم البيت ولا يلحقه نسب ليس له ولا يأخذ ميراثا لا يستحقه ؟؟!! أين عقول من اختلقوا هذه القصة ودسوا فيها هذا الباطل الذي يناقض الشريعة وأحكامها ؟؟؟َ!!! وكيف يسوغ للمتوفى أن يبقي بين أولاده من كان يدري أنه ابن زنى ! ثم يوقع الإخوة في ورطة الإبهام ؟
ب) إن كان لا يعلم أنه ابن حرام فقد ارتكب كبيرة من الكبائر واتهم بريئا بما ليس فيه ووقع في ذنب فيه حد شرعي وهو حد القذف ثمانين جلدة ؟!! والسؤال : هل يؤخذ الناس بالظنون والأوهام أم بالأدلة والبراهين والقطع واليقين ؟
4. هذا أكبر تشويه للتراث العربي والمصيبة لو كان تراثا إسلاميا ، فهل من شيمة العرب قبل الإسلام أن يكون القاضي المشهور ابن زنا وخدمه يذبحون الكلاب للضيوف ؟؟!!! هل هذا يليق بكرم العرب الذي تحدث به شعراء الجاهلية فضلا عن كرم العرب المعروف بعد الإسلام من إكرام الضيوف وابن السبيل ؟؟!!!
5. هل من التراث العربي أن يذكر من الدهاء والذكاء أن أبناء الزنا يعرفون بعضهم البعض ؟؟!!! ما هو الدليل على هذا ؟؟!! ألم يأمر الإسلام بالستر على من ارتكب جريمة الزنا طالما أن أمره لم يصل إلى القاضي ، ولنا في قصة ماعز أكبر الفائدة من حرص النبي صلى الله عليه وسلم على درء الحدود بالشبهات ، فأين هذا التوجيه النبوي ممن فبرك هذه القصة الباطلة ووضع لها هذا الحوار المشين الذي يسيئ للعرب والمسلمين ؟؟!!!
6. من أين جاؤا بهذا الفقه العجيب : أن من يرسل أحدا يتجسس على أحد يكون ابن زنا ؟؟!!! من أين لهم هذاالفقه الساذج وما هي الأدلة الشرعية على هذا ؟؟؟!!!
7. إدعاء الغيب والتكهن به منهي عنه لأنه لا يعلم الغيب إلا الله فهل يجوز تصديقهم فيما ادعوه والبحث عنه للتأكد مما قالوه ؟؟!! وهل كلما تكهن أحد بالغيب وجب علينا تصديقه والبحث عن حقيقة قوله ؟!
أليس هذا فيه مصادمة صريحة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " من أتى كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد " .
وأين دين القاضي وعقله وهو يصدق من يهرفون بالغيب ؟؟!
ولكن من اختلق القصة أحبك روايتها ليأتي تصديق من ادعى الغيب وفي هذا هدم لعقيدة المسلم ولكنه للأسف جاء في صورة قصة مشوقة يسارع الناس في تناقلها عبر الإنترنت وانتشرت انتشار النار في الهشيم .
8. هل يجوز لهؤلاء الأبناء اتهام القاضي بأنه ابن الزنا ؟!! وما هي أدلتهم على ذلك ؟ والشرع لا يأخذ بالظن والفراسة والأوهام دون أدلة قاطعة ؟؟ وحتى لو كان ولد زنا كما تزعم القصة هل من السنة فضحه على الملأ أم السنة هي ستر المسلم وعدم كشف عورته ، أليس هذا يهدم أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم القائل فيها : " من ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة " ، وقال : " من ستر على مسلم عورة فكأنما استحيا موؤدة من قبرها " ، بل قال فيمن وقع في الزنا وستره الله عليه : " اجتنبوا هذه القاذورات التي نهى الله تعالى عنها، فمن ألم بشيء منها فليستتر بستر الله، وليتب إلى الله، فإنه من يبد لنا صفحته نقم عليه كتاب الله " رواه مالك في الموطأ والحاكم وحسنه الحافظ العراقي . جاء في شرح الموطأ : ( قوله : هذه القاذورات، جمع قاذورة: كل فعل أو قول يُستقبح كالزناء وشرب الخمر وغيرهما، أي هذه السيئات . ) ا.هـ.
أين سنة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم من هذه القصة التي تهدم ما جاء الدين ليبنيه ؟؟
9. الإرث لا يكون " بالوصية " لأنه من الفرائض المنصوص عليها .
10. لا يجوز حرمان من ثبت له نسب من المتوفى أن يحرم من الميراث بهذه " الخزعبلات " التي يراد منها الإغراب والإبهار ولو على حساب الحقائق .
* المآخذ العقلية وهي كثيرة جدا منها :
1. من المستغرب بل والنادر أن يسمي الرجل أبناءه اسما واحدا دون أن يميز بينهم مثل أن يقول مثلا : عبد الله الأكبر والأوسط والأصغر ، وذلك فضلا عن التسمية باسم واحد .
2. تعليل الأبناء لأوصاف الجمل لا يمكن تصديقه عقلا ، ويمكنكم سؤال رعاة الإبل ومن لهم علاقة بطبيعة وحياة الإبل في المرعى ،
هل يعقل أن الجمل الأعور يأكل من مكان ولا يأكل من الآخر ؟؟!! وهل هو يأكل في خط مستقيم ؟؟!! أم أنه يرعى عشوائيا حسبما تيسر له ، وذات القول ينطبق على تناثر البعر وموضع الخف !! والله أتعجب ممن فبرك هذه القصة والعجب أكبر ممن يرويها ويلقيها على الناس في محاضرات علمية والعجب الأكبر هو صمت العلماء عن مثل هذه الترهات ، ويزداد عجبي من المستمعين الأفاضل من هذه الأمة من الإخوة الكرام والأخوات الكريمات وأقول : ألم تعملوا عقولكم قليلا فيما يُلقى عليكم ؟؟!!!
إلى الله المشتكى .
3. المبالغة في هذه القصة لإحباك أحداثها تدل على أنها قصة خيالية وضعها من يريد تشويه الإسلام والعرب والمسلمين ، فأي ذكاء يمكن تعلمه من هذه القصة وهي تدور بين أبناء زنا وكذب ودجل وتقديم لحم كلاب لضيوف رجل من علية القوم كالقاضي !!! فهل هذه أخلاق العرب وهل هذه أخلاق المسلمين التي ترنم بها الشعراء في الماضي والحاضر ؟؟!!
4. أنكرت المرأة الحمل ، وجاء التعليل أن بطنها كبيرة ،
فهل رأى كبر بطنها في الخبز ، ولم يره القاضي الفاضل ؟؟؟!!!!
استدلال سخيف فأين عقول من يروونه ومن يستمعون إليه ؟!
لا أريد الإطالة في الجواب أكثر من هذا ، فالقصة باطلة وفيها مخالفات شرعية كثيرة ولا أرى تداولها أو نشرها إلا ببيان ما فيها من فساد ومخالفة للشرع ، كما أنصح إخواني وأخواتي بالابتعاد عن القُصَّاص المحسوبين على الدعاة ، فليس كل من تمتع ببراعة الإلقاء أو حفظ قصة وبيتين من الشعر يصبح عالما يؤخذ منه العلم ، فقد ابتلينا في هذا الزمان بهؤلاء الأدعياء ، وإلى الآن لم نجد هبة قوية من العلماء الثقات للتحذير من ترهات هؤلاء المشهورين عبر الفضائيات ، وإن الكبد ليتففت حزنا على تشويه الإسلام باسم الوعظ والمحاضرات الدينية وهي مليئة بهذا الضلال على ألسنة بعض من أشهرهم الإعلام وهم في الحقيقة لا يحملون المؤهلات العلمية التي تمكنهم من التمييز بين الغث والثمين والصالح والطالح ، لأنهم في الحقيقة عوام برعوا في سحر البيان ودخلوا قلوب الناس من باب خلط الدين بالفكاهة والقصص التي تمتع الآذان وتستريح لها النفوس وإن كانت لا أصل لها ولا أساس .
لا أريد الإطالة في الجواب أكثر من هذا ، فالقصة باطلة وفيها مخالفات شرعية كثيرة ولا أرى تداولها أو نشرها إلا ببيان ما فيها من فساد ومخالفة للشرع ، كما أنصح إخواني وأخواتي بالابتعاد عن القُصَّاص المحسوبين على الدعاة ، فليس كل من تمتع ببراعة الإلقاء أو حفظ قصة وبيتين من الشعر يصبح عالما يؤخذ منه العلم ، فقد ابتلينا في هذا الزمان بهؤلاء الأدعياء ، وإلى الآن لم نجد هبة قوية من العلماء الثقات للتحذير من ترهات هؤلاء المشهورين عبر الفضائيات ، وإن الكبد ليتففت حزنا على تشويه الإسلام باسم الوعظ والمحاضرات الدينية وهي مليئة بهذا الضلال على ألسنة بعض من أشهرهم الإعلام وهم في الحقيقة لا يحملون المؤهلات العلمية التي تمكنهم من التمييز بين الغث والثمين والصالح والطالح ، لأنهم في الحقيقة عوام برعوا في سحر البيان ودخلوا قلوب الناس من باب خلط الدين بالفكاهة والقصص التي تمتع الآذان وتستريح لها النفوس وإن كانت لا أصل لها ولا أساس .
هذا مع التنبيه أن في صحيح الكتاب والسنة ما يغنينا عن هذه القصص المختلقة التي ضررها أكثر من نفعها ، وأكرر نصيحتي لعموم الأمة لا تنشروا شيئا قبل التثبت منه وسؤال العلماء عنه .
والله تعالى أعلم .
{ موقع الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي }
موقع الشيخ الدكتور خالد عبد العليم المتولي
عدل سابقا من قبل الغريبة في 1/3/2018, 04:12 عدل 1 مرات (السبب : التصحيح والبيان)
رائدحسنى- مشــ سابق ــرف
- عدد الرسائل : 5853
العمر : 42
الموقع : مصر أم الدنيا
المزاج : خيروسيلة لنسيان الألـــم مبادرتــه بالتفكـــر فى نعم اللـــه عزوجـــل
بلاد الاعضاء :
المهنـــــــــه :
تاريخ التسجيل : 18/11/2008
رد: ما صحة قصة يتداولها أحد الدعاة عن وصية رجل قال فيها عبد الله يرث وعبد الله لا يرث
قصة جميلة رائد
تحليلات رائعة للاخوة الثلاثة لموضوع الجمل الضائع
وتحليلات اروع اثناء وليمة الغدا
وذكاء رائع من القاضى الذى يتقصى الحقائق لايكتفى بما يسمع
يسلمو ايديك يارائد
بارك الله فيك
جزاك الله خيرا وجعله الله فى ميزان حسناتك
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك يارب
تحليلات رائعة للاخوة الثلاثة لموضوع الجمل الضائع
وتحليلات اروع اثناء وليمة الغدا
وذكاء رائع من القاضى الذى يتقصى الحقائق لايكتفى بما يسمع
يسلمو ايديك يارائد
بارك الله فيك
جزاك الله خيرا وجعله الله فى ميزان حسناتك
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك يارب
رد: ما صحة قصة يتداولها أحد الدعاة عن وصية رجل قال فيها عبد الله يرث وعبد الله لا يرث
تسلم رائد على موضوعك الجميل
بجد قصه جميله وحلوه قوى
عايزين منها كتيييييير
تسلم كمان مره على مجهودك يا اجمل رائد فى المنتدى
بجد قصه جميله وحلوه قوى
عايزين منها كتيييييير
تسلم كمان مره على مجهودك يا اجمل رائد فى المنتدى
همس الدموع- عضو فعال
- عدد الرسائل : 242
العمر : 41
المزاج : حزنى اليك هو أن أدمن حبك.. وأدمن صوتك.. وأدمن عطرك..وأدمن وجودي معك ثم أفتح عيني على غيابك
بلاد الاعضاء :
المهنـــــــــه :
تاريخ التسجيل : 01/06/2009
رد: ما صحة قصة يتداولها أحد الدعاة عن وصية رجل قال فيها عبد الله يرث وعبد الله لا يرث
اميرة مصر كتب:قصة جميلة رائد
تحليلات رائعة للاخوة الثلاثة لموضوع الجمل الضائع
وتحليلات اروع اثناء وليمة الغدا
وذكاء رائع من القاضى الذى يتقصى الحقائق لايكتفى بما يسمع
يسلمو ايديك يارائد
بارك الله فيك
جزاك الله خيرا وجعله الله فى ميزان حسناتك
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك يارب
يسلموااا على المرور اميرة مصر
تحيااتى اليك يا قمر
تحيااتى اليك يا قمر
رائدحسنى- مشــ سابق ــرف
- عدد الرسائل : 5853
العمر : 42
الموقع : مصر أم الدنيا
المزاج : خيروسيلة لنسيان الألـــم مبادرتــه بالتفكـــر فى نعم اللـــه عزوجـــل
بلاد الاعضاء :
المهنـــــــــه :
تاريخ التسجيل : 18/11/2008
رد: ما صحة قصة يتداولها أحد الدعاة عن وصية رجل قال فيها عبد الله يرث وعبد الله لا يرث
همس الدموع كتب:تسلم رائد على موضوعك الجميل
بجد قصه جميله وحلوه قوى
عايزين منها كتيييييير
تسلم كمان مره على مجهودك يا اجمل رائد فى المنتدى
يسلمووووووووووووا همس الدموع المرورك
بارك الله لكى وفيكى دوما
تحيااتى اليك
بارك الله لكى وفيكى دوما
تحيااتى اليك
رائدحسنى- مشــ سابق ــرف
- عدد الرسائل : 5853
العمر : 42
الموقع : مصر أم الدنيا
المزاج : خيروسيلة لنسيان الألـــم مبادرتــه بالتفكـــر فى نعم اللـــه عزوجـــل
بلاد الاعضاء :
المهنـــــــــه :
تاريخ التسجيل : 18/11/2008
صفحة 1 من اصل 3 • 1, 2, 3
مواضيع مماثلة
» النفس تبكي على الدنيا وقد علمت ... ان السعادة فيها ترك ما فيها
» أين ذهب فضل الماء المتبقي من تغسيل رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
» وصية أم لإبنتها يوم زفافها
» وصية الخنساء لأولادها
» وصية الشيخ ابن عثيمين لاحدطلابه
» أين ذهب فضل الماء المتبقي من تغسيل رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
» وصية أم لإبنتها يوم زفافها
» وصية الخنساء لأولادها
» وصية الشيخ ابن عثيمين لاحدطلابه
منتدى مصر أم الدنيا :: المنتــــدى الأســــــــــــــــــــــــــــــــــــلامــــى إسلاميات :: القصص الاسلاميه
صفحة 2 من اصل 3
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى