منتدى مصر أم الدنيا
أهلا وسهلا بكم فى >> منتديات مصر أم الدنيا
هذا المكان للخارجين عن المعقول .. للمارين من ثقب الإبرة الى النور ,
إن كنت تجد نفسك مبدع او هاوى .. سنسعد بإنضمامك الينا أيها الصديق
ان كنت مسؤول عن تهورك فاضغط على كلمة التسجيل
منتديات مصر ام الدنيا , منتديات ادبية - ثقافيه - قصص -أروع الأشعار . بقلم البرنس رامى . أجمل القصص القصيرة • منتدى مصر أم الدنيا • منتدي مصر ام الدنيا • مصر ام الدنيا • منتدي مصرأمالدنيا • lkj]n lwv hl hg]kdh , مصر أم الدنيا • frgl hgfvks vhln• منتدي مصر ام الدنيا • منتديات مصر ام الدنيا •
يلا سجل بسرعة انت متعب قوى

الجدة الكووووووووول

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

her الجدة الكووووووووول

مُساهمة من طرف بنت الاسد في 6/7/2012, 05:44



تمر الايام بسرعة خاطفة لنقف امام حقيقة اننا كبرنا في العمر وخاصة عندما ندرك اننا ع مشارف الاربعين فجأة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وتكون الصدمة قوية فقد كنا لانبالي باننا كبرنا ولكن ان الاربعين ع الابواب

عفوا لم ندرك ذلك

كان بالامس القريب تخرجنا من الجامعة وتزوجنا و انجبنا ايعقل بتلك السرعة

فقرات هذا الموضوع الذي ساطرحه عليكم ..واتمنى ان اعرف ارائكم

كنت في الخامسة والعشرين من عمري حينما قابلت مرة ابنة خالتي التي تعيش في مدينة ثانية . كانت تكبرني بست عشرة سنة ، وكانت قد اتبعت حمية غذائية ورياضة مستمرة ، صبغت شعرها وارتدت ثوباً جميلاً فهتفت بها : إيش الحلاوة دي يا أبلة ما شاء الله ؟ فقالت لي ضاحكة : الحياة تبدأ بعد الأربعين .


علقت جملتها هذه في ذاكرتي طويلاً ولا أدري ما السبب ، فأنا في ذلك الوقت كنت بعيدة جداً عن الأربعين .. أو على الأقل يُخيل إلي ذلك . وتمضي الأيام سريعة إلا أنها لم تكن بالسرعة الكافية التي تلهيني عن رؤية الخطوط الدقيقة التي بدأت بالظهور على جانبي عيني ، ولا غزو الشعيرات البيضاء لرأسي ، ولا ظل ظهري المحني قليلا على أرض الممشى ، ولا اضطراري لخلع النظارة كلما أردت أن أقرأ شيئاً قريباً. لم تفُتْني كل هذه المظاهر التي يؤكدها نداء حفيدتيّ ” يا جدة ” وكتابتي في خانة العمر في استمارة عبأتها قريباً : 46 سنة .


لسبب ما تذكرت جملة ابنة خالتي : الحياة تبدأ بعد الأربعين ، فهل بدأت حياتي أم أنها قاربت على الانتهاء ؟


تحرياً للدقة فإني أقول إن حياتي شارفت على الانتهاء قبل سنتين ونصف حينما أصبت بسرطان الثدي , إلا أنها بدأت من جديد بعد الشفاء . لا أخفيكم أني أدندن كثيراً على تقدمي في السن ، ولعل مرد ذلك اعتقادات مسبقة سببتها الرسوم الكاريكاتيرية والإعلام أن من تعدى الأربعين فقد بدأت رحلة نهايته .


في الأدب الانجليزي –وأعتقد في كل الآداب – نجدهم يمثلون الشباب بفصل الصيف وشمس الظهيرة ، والكهولة بفصل الخريف والشمس الآفلة .


حسناً ، قد يكون في تلك الاعتقادات بعض الصحة ، ولكن هذا لا ينبغي أن يحملنا على ترك الحياة ، بل العمل للآخرة مع عدم نسيان النصيب من الدنيا.. على الأقل هذا ما فهمته مؤخراً .


لماذا يسود هذا الظن عند الكثير من الناس ؟ لماذا يربط بعض الناس التقدم في السن بالعجز الجسدي والفكري ، فتجدهم تلقائياً يغلقون نوافذ التطور والتجديد في حياتهم بحجة السن ؛ النساء يرفضن ارتداء الألوان الزاهية ( عشان إيش يقولوا الناس ؟) والرجال لا يكادون يفلحون إلا في خوض غمار المراهقة المتأخرة واللحاق بما فاتهم من المتع . كلا الجنسين لا يحاولون تطوير أنفسهم في مجال العمل مكتفين بإنجازات الشباب ، عدم مواكبة العصر الحديث تقنياً وثقافياً، فقدان الرغبة في تغيير نمط الحياة مفضلين البقاء على روتينهم المعتاد ، عدم القدرة على التوافق مع شريك الحياة وكثرة الخلافات الزوجية بسبب عزوف المرأة عن الرغبة الجنسية إما زهداً فيها أو انصرافاً عنها إلى الأولاد والأحفاد ، وإقبال الرجل على ذلك في محاولة للتشبث بالشباب المتفلت ، العناد بدلاً من التفكير ، والسخرية من المخالف بدلاً من محاورته، والانغلاق على النفس أو على فئة معينة من الأصدقاء بدلاً من الانفتاح وتجربة مذاقات جديدة للحياة .


إلا أن الشخصية ليست هي العامل الوحيد ، فهناك الثقافة التي تحدد توجهات الفرد ، و المجتمع الذي يثبط أو يشجع .


أذكر أن والد امرأة أخي الهولندية كان يزاول رياضة التنس وهو في الثمانين من عمره ولم يتوقف عن ذلك إلا حين أصيب بمرض السرطان الذي توفي به ، بل كان يقود دراجته بعد أن أصيب بالزهايمر ويضيع أحياناً عن منزله ، ونحن نعد من يحافظ على رياضة المشي فينا وهو في الخمسين شخصاً “رياضياً” !


إلا أن الوضع ليس بهذا السوء عند الجميع ، إذ لا ينحى كل الأربعينيين والخمسينيين ومن فوقهم منحى ( كذب الكذبة وصدقها) ، وإنما كثير منهم بدأت حياته الحقيقية عندما أسن . هم أولئك الذين يعتقدون بحديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا تقوم حتى يغرسها فليغرسها ) رواه أحمد وصححه الألباني . هم أولئك الإيجابيون الذين يرون أنه طالما بقي في الصدر نفس يتردد ، وفي الجسد بقايا من قوة ، فلابد من العطاء . هم الأشجار التي تحب أن تموت و اقفة .


حدثتني صديقتي اليوم عن قريبة زوجها ، طبيبة تخصصت في الأشعة ، وبعد التقاعد من العمل الحكومي وتزويج الأبناء عملت لفترة في القطاع الخاص ، ثم انخرطت في العمل مع الجاليات ومكاتب الدعوة . هذه امرأة لم تدع سنها يقهرها ، وإنما هي من اتخذت المبادرة وجعلت فراغها من شغلها ومن مسؤولية الأطفال ميزة أحسنت استغلالها .


ابنة خالتي إياها ، أنشأت مواقع على الشبكة العنكبوتية للتعريف بالمملكة العربية السعودية ودين الإسلام باللغة الانجليزية وموقعاً آخر لأشغالها الفنية . كما أنها ناشطة اجتماعياً في حيها السكني حيث تقوم بتعليم الانجليزية لفتيات الحي عن طريق المحادثة والمحاورة ، ولها حلقة تحفيظ قرآن في أحد المساجد .


أذكر جيداً كم كان يلفت نظري مشهداً كنت أراه أيام سكني في عنيزة في العقد الماضي .ففي الحين الذي كان يخرج (الشيّاب) من بعد صلاة العصر ليجتمعوا أمام أحد البيوت ( يتقهوون ويسولفون) حتى صلاة العشاء ، كان الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله –وهو في مثل سنهم- يجد الخطا على رجليه غالباً من بيته إلى الجامع الكبير حيث يقوم بتدريس طلبة العلم بعد صلاة العصر والمغرب والعشاء يومياً . كنت أرى هذه الفروق في النفسيات ، ففي حين كان الشيبان يبدون كما لو أنهم فرغوا من مهامهم في الكد لتحصيل لقمة العيش وتزويج الأولاد وأحيلوا إلى التقاعد وجلسوا ينتظرون الموت ، كان الشيخ رحمه الله كأنه يخطو في كل يوم خطوة إلى الجنة ، يعلم الناس ، ويصل رحمه ، ويشفع للمحتاج ، حتى بعد أن مرض كان يصر على التعليم كلما وجد في نفسه قوة على الكلام حتى كان آخر درس ألقاه في رمضان ليلة العيد وهو لا يكاد يتكلم من التعب ، وتوفي بعد ذلك بأسبوعين .


هل أذكر أمي الحبيبة التي كانت تستغل مواهبها الفنية فتشتري الصوف لتصنع منه قمصاناً وبناطيل ترسلها لنا لنوزعها على طلبة العلم المحتاجين في عنيزة ، وكانت تصنع بكلات الشعر وتبيعها ثم تضع ثمنها في صندوق جعلته قرب باب الدار لجمع التبرعات والصدقات . كانت تتسلى وتتصدق ولم تدع فرصة في يوم لأن يثنيها السن أو آلام الكهولة عن ممارسة الحياة . والآن حين وهن عظمها وثقلت عليها الأشغال الفنية أصبحت أكثر تطوراً وقامت بنقلة نوعية هائلة في التجديد ، إذ انضمت إلى فيس بوك وفتحت حساباً في انستاغرام وأخيراً في تويتر ، وأصبحت أمي الجدة الكول.


أعود إلى نفسي وأقول : نعم ، كنت عجوزاً قبل السرطان ، فلما مرضت أحسست أن هناك الكثير من جمال الحياة قد فاتني ، لعل أعظمها : الإحساس بالإنجاز .


ما ذلك الوهم الذي عشت فيه ؟ أني كبرت لمجرد أني تعديت الأربعين ؟ أني صرت جدة فعليّ أن أتصرف كما تتصرف الجدات : يسيطر عليهن الضعف والوهن والصوت المرتعش .. أني سأموت قريباً .. ومن يدري متى سيموت .


حين أصبت بالسرطان وشارفت على الموت فعلاً ثم ردني الله تعالى إلى الحياة قررت أن أعيش الحياة .


كان أول ما قمت به هو تأليف الكتاب الذي يحكي قصتي مع المرض : الحياة الجديدة .. نعم .. كانت بداية حياة جديدة . حياة مليئة بالتطلعات لإنجاز شيء جديد كل يوم . ألفت الكتاب أثناء المرض ، تعلمت مبادئ التصوير الاحترافي ( وأنا التي كان عقلي ينغلق تلقائياً لأي كلام في التقنية ) ، ساهمت في إنشاء مجتمع طهر لمرضى السرطان وقمت بترجمة العديد من المقالات التي تهتم بالسرطان من المواقع الأمريكية المعتمدة ، عدت إلى مقاعد الدراسة الجامعية بعد انقطاع دام 27 سنة وصرت طالبة في سن جدتي ! زاولت رياضة المشي يومياً ، استمتعت بركوب الدباب في البر ، والأدهى من ذلك أني ركبت القارب في ينبع أخيراً . أنا التي كنت أرفض رفضاً قاطعاً ركوب القارب لخوفي الشديد من البحر وعدم اتقاني السباحة ، وأؤكد لكم أن تلك الرحلة كانت من أمتع الرحلات في حياتي .. كادت أنفاسي تتقطع من الإثارة .. ها أنا الآن أتغلب بفضل الله على خوفي القديم . أواه كم من المتع ضيعت على نفسي .


والآن أشعر بفخر شديد وأنا أصف نفسي في تويتر بأني الجدة الكول . صدقوني ، كم هو جميل أن يكون المرء كبيراً و كول في الوقت ذاته !


أستطيع أن ألحظ بجانب عيني فخر أولادي بي .


أسعد كلما وصلني تعليق يثني على كتابي ، أو أقوم بتصوير صورة جميلة تلقى إعجاباً ، أو أنهي جزءاً متقناً من القرآن وتثني شيختي على أدائي في درس السند الذي بدأته العام الماضي ، أو أفقد كيلاً من وزني كل أسبوعين ، أو تشكرني إحدى المريضات على استشارة طبية سرطانية ..


بقي لي من المتع ما أسأل الله أن يقر عيني به قبل أن ألقاه : أن يسلم بسببي وعلى يدي بعض الأشخاص ، أسمع شهادتهم بأذني ، وأمسح دموع الفرح بيديّ ، هنا أكون قد عشت الحياة الحقيقية بعد الأربعين .


لذلك بنت الاسد انبسططت لما قرات الموضوع ووجدت العزاء هههههه


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



بنت الاسد
@ من كبار الشخصيات في المنتدى @
@ من كبار الشخصيات في المنتدى @

عدد الرسائل : 1083
تاريخ التسجيل : 02/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

her رد: الجدة الكووووووووول

مُساهمة من طرف saso love في 6/7/2012, 15:11

انا انبسطت اكتر منك بكتير ونفسى اتعرف ع الجده كول هذه

صاحبة احسن قصة كفاح انا ليا صديقات كثيرة على النت عمرهم فوق الخمسين

وعندهم اصرار وحب للحياة ولا كلل ولا ملل انا اتعلم منهم نورا

قصة عجبتنى جداا والحياة تبدا بعد الاربعين فعلا حبيبتى الاعلام اللى عندنا اعلام فاشل فى كل شىءنسال الله ان يتولاهم ويرشدهم للصواب ولا يحبطو من عزيمة الشباب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

saso love
> ضــ شرف ــيف <
> ضــ شرف ــيف

عدد الرسائل : 4447
تاريخ التسجيل : 28/06/2009

http://mesr.mam9.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

her رد: الجدة الكووووووووول

مُساهمة من طرف الامير المصرى في 6/7/2012, 18:41

عجبتو فعلا بالجده كول

ولاكن طول عمرى اسمع ان الحياة تبداء بعد الستين

وهنا فى قلب الموضوع نزلتو السن من 60 الى اربعين

طبعا هذه السيده هى قدوة حسنه لكل من عنده مشاكل صحيه او نفسيه

انا شفت فى برنامج امرئتان تؤامتين يهبطون بالبرشوت من طيارة

والمناسبه احتفالا بعيد ميلادهم ال 80 نعم الثمانين

انا شايف الناس بتوعنا اللى معنا فى المنتدى فى الاربعينات

يعنى عز عز سن الشباب

بس الشباب مش بعدد سنوات العمر انما الشباب الداخلى وليس الخارجى

فلنعيش اعمارنا بحلوها ومراها ونسعد بكل ما يقدمه لنا المولا عز وجل

هو ده الشباب الرضا التام

خالص تحياتى للمحترمه بنت الاسد

الامير المصرى
>مراقـــب عـــــــام <
>مراقـــب عـــــــام

عدد الرسائل : 7531
تاريخ التسجيل : 02/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

her رد: الجدة الكووووووووول

مُساهمة من طرف اشتكي غلاك في 6/7/2012, 20:56

راااائعة غاليتي بانتقائك لهذا الموضوع بالذات

للاسف هنا بالمجتمع السعودي خاصة
يوجد بعض الاشخاص المنغلقين
من ناحية التطور في شخصياتهم
من يوصلون لسن الثلاثين يجيهم الاحباط
اذا كانت غير متزوجة او اذا كان لديهم احفاد
يابنت الناس اتنشطي عيشي حياتج
لااا شنو الناس شو يقولو جدة ولابسة لبس شباب استغفر الله العلي العظيم
شنو هالتعقيد

انا بحس ان السن هذا اروع شي بالعكس بيكون عندج ثقافة بحكم للعيشة بين الناس
بتكوني واعيه اكثر ووووو
بتشكرج غاليتي وعذرا للاطالة ..
تحيييتي ..

اشتكي غلاك
@* مراقبه عامه *@
@* مراقبه عامه *@

عدد الرسائل : 2067
تاريخ التسجيل : 02/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

her رد: الجدة الكووووووووول

مُساهمة من طرف OJJIpJICJI في 7/7/2012, 01:42

أيهــا المتألقــه (بنت الأســد ) توبيككـ هذا يحمل لى أوقــات لابــد أن تأتى وتندرج تحت طائــلة الشيخوخــه المبكــره وهــذه تذكــره قد وضعــت هنا من أجل شئ واحد فقــط وهو الإستيقاظ مبكــرا قبــل النوم العميــق والنـدم الكبيــر الذى يأتى مع كبر الســن كنــى دائمــا متــألقــه فنحن نلتمس لكى ذلكـ ...

احتـــرامــى .....

OJJIpJICJI
>مراقـــب عـــــــام <
>مراقـــب عـــــــام

عدد الرسائل : 3740
تاريخ التسجيل : 22/05/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

her رد: الجدة الكووووووووول

مُساهمة من طرف بنت الاسد في 8/7/2012, 06:40

saso love كتب:انا انبسطت اكتر منك بكتير ونفسى اتعرف ع الجده كول هذه

صاحبة احسن قصة كفاح انا ليا صديقات كثيرة على النت عمرهم فوق الخمسين

وعندهم اصرار وحب للحياة ولا كلل ولا ملل انا اتعلم منهم نورا

اكيد لان الي بيعيش في الماضي هو الكهل لكن الي دايما يخطط لتحقيق اهداف ماتحققتش سابقا سيبقى شباب



بعدين ياحبيبتي لسه انا وانتي شباب سمعاني شباب



قصة عجبتنى جداا والحياة تبدا بعد الاربعين فعلا حبيبتى الاعلام اللى عندنا اعلام فاشل فى كل شىءنسال الله ان يتولاهم ويرشدهم للصواب ولا يحبطو من عزيمة الشباب

الاعلام اكيد عندنا غير الكذب فاشل .. لكن برده مايهمناش امهات كووول لسه ع الجدة كول ههههه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تسلمي ياساسو على المرور والمشاركة الي عطرت بها الموضوع





احسنوا المعشر......فان الدنيا فراق


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بنت الاسد
@ من كبار الشخصيات في المنتدى @
@ من كبار الشخصيات في المنتدى @

عدد الرسائل : 1083
بلاد الاعضاء :
المهنـــــــــه :
المزاج :
تاريخ التسجيل : 02/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

her رد: الجدة الكووووووووول

مُساهمة من طرف بنت الاسد في 8/7/2012, 06:48

الامير المصرى كتب:

عجبتو فعلا بالجده كول

ولاكن طول عمرى اسمع ان الحياة تبداء بعد الستين

وهنا فى قلب الموضوع نزلتو السن من 60 الى اربعين

شفت يابني ... غاوين يحطمونا ههههه



طبعا هذه السيده هى قدوة حسنه لكل من عنده مشاكل صحيه او نفسيه

انا شفت فى برنامج امرئتان تؤامتين يهبطون بالبرشوت من طيارة

والمناسبه احتفالا بعيد ميلادهم ال 80 نعم الثمانين

زعلتني يابني حد جاب سرت ال 80



انا شايف الناس بتوعنا اللى معنا فى المنتدى فى الاربعينات

يعنى عز عز سن الشباب

روووح يا امير يا بن ام امير ربنا يجبر بخاطرك



بس الشباب مش بعدد سنوات العمر انما الشباب الداخلى وليس الخارجى

فلنعيش اعمارنا بحلوها ومراها ونسعد بكل ما يقدمه لنا المولا عز وجل

هو ده الشباب الرضا التام

خالص تحياتى للمحترمه بنت الاسد

الف شكر لمداخلتك الرائعة لك مني اطيب التحايا[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





احسنوا المعشر......فان الدنيا فراق


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بنت الاسد
@ من كبار الشخصيات في المنتدى @
@ من كبار الشخصيات في المنتدى @

عدد الرسائل : 1083
بلاد الاعضاء :
المهنـــــــــه :
المزاج :
تاريخ التسجيل : 02/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

her رد: الجدة الكووووووووول

مُساهمة من طرف بنت الاسد في 8/7/2012, 07:09

اشتكي غلاك كتب:راااائعة غاليتي بانتقائك لهذا الموضوع بالذات

للاسف هنا بالمجتمع السعودي خاصة
يوجد بعض الاشخاص المنغلقين
من ناحية التطور في شخصياتهم
من يوصلون لسن الثلاثين يجيهم الاحباط
اذا كانت غير متزوجة او اذا كان لديهم احفاد
يابنت الناس اتنشطي عيشي حياتج
لااا شنو الناس شو يقولو جدة ولابسة لبس شباب استغفر الله العلي العظيم
شنو هالتعقيد

معاك حق نعم اجد ان البعض في مجتمعاتنا العربيه وليست السعوووديه فقط





يعانون من عقدة تقدم العمر وقد تكون في سن اصغر في اواخر العشرينات

كان الششباب سينتهي بنهاية العشرين وخاصة المرأة

وانا اعتقد انها مسالة ثقة بالنفس وتاثير ثقافة المجتمع

وبصراحة لم اكن افكر ابدا بالعمر ولي اخت اصغر مني ي14 سنة كل ماتمر سنه بتبص بوشها لدرجة ان شكلها فعلا تاثر

ولا تعرفين قد يكون كبر العمر نوع من السلام مع النفس وق يكون مدعاة للفخر وها ما افعله عندما اسال اي شخص تتوقع عمري كام

ويكون الجواب بالعشرينات هههه
وبالنسبه للمجتمع السعودي لا يعرفه جيدا الا من يختلط به فانا لي صديقات كثير من السعوديه نموذج للثقافة والتعليم والجمال ورغم انهم باعمار فوق الخمسين
انا بحس ان السن هذا اروع شي بالعكس بيكون عندج ثقافة بحكم للعيشة بين الناس
بتكوني واعيه اكثر ووووو

بتشكرج غاليتي وعذرا للاطالة ..
تحيييتي ..


انا استمتعت كثيرا بما سطرت هنا ولك اطيب التحايا



سررت كثيرا بمرورك اشتكي غلاك

فلا تحرميني من طلتك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





احسنوا المعشر......فان الدنيا فراق


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بنت الاسد
@ من كبار الشخصيات في المنتدى @
@ من كبار الشخصيات في المنتدى @

عدد الرسائل : 1083
بلاد الاعضاء :
المهنـــــــــه :
المزاج :
تاريخ التسجيل : 02/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى