منتدى مصر أم الدنيا
أهلا وسهلا بكم فى >> منتديات مصر أم الدنيا
هذا المكان للخارجين عن المعقول .. للمارين من ثقب الإبرة الى النور ,
إن كنت تجد نفسك مبدع او هاوى .. سنسعد بإنضمامك الينا أيها الصديق
ان كنت مسؤول عن تهورك فاضغط على كلمة التسجيل
منتديات مصر ام الدنيا , منتديات ادبية - ثقافيه - قصص -أروع الأشعار . بقلم البرنس رامى . أجمل القصص القصيرة • منتدى مصر أم الدنيا • منتدي مصر ام الدنيا • مصر ام الدنيا • منتدي مصرأمالدنيا • lkj]n lwv hl hg]kdh , مصر أم الدنيا • frgl hgfvks vhln• منتدي مصر ام الدنيا • منتديات مصر ام الدنيا •
يلا سجل بسرعة انت متعب قوى

الطرق الصوفيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جديد الطرق الصوفيه

مُساهمة من طرف اسد مصر في 26/2/2009, 03:38

هل احد يعر ف شياء عن الطرق الصوفيه
من يعرف شياء يكتب
ومن لا يعرف يسال وسوف يجد الرد باذن الله تعالىsunny

اسد مصر
عضو نشيــــــــط
عضو نشيــــــــط

عدد الرسائل : 63
العمر : 38
بلاد الاعضاء :
المهنـــــــــه :
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: الطرق الصوفيه

مُساهمة من طرف همسة وداع في 26/2/2009, 13:17

وماهى الطرق الصوفية

اتمنى انك تفدنا من معلوماتك

همسة وداع
دائمــــــــــــــا فى القـــــلب
دائمــــــــــــــا فى القـــــلب

عدد الرسائل : 1704
العمر : 35
الموقع : أم الدنـيــــــــا مصــــر
العمل/الترفيه : كتابة الخواطر
المزاج : حالة حب
بلاد الاعضاء :
تاريخ التسجيل : 10/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: الطرق الصوفيه

مُساهمة من طرف سندريلا مصر في 14/5/2009, 15:55

الطرق الصوفيه



الطرق الصوفية كثيرة، منها: السقطية، والجنيدية، والقادرية، والشاذلية، والرفاعية الأحمدية، واليشرطية، والمولوية، والتيجانية، والنقشبندية، والخلوتية، والمراغية، والسهروردية.

تنوعت المسميات، ولكن حقيقة التصوف واحد؛ لأن القاسم المشترك بينها عقيدة خبيثة حيث لا يوجد إلا صوفية واحدة، غايتها واحدة، منذ بدايتها حتى نهايتها؛ كما قال سيد الطائفة (الجنيد): «الصوفية أهل بيت واحد، لا يدخل فيه غيرهم»([1]).

وقال أبو طالب المكي: «فأما المعرفة الأصلية التي هي أصل المقامات ومكان المشاهدات، فهي عندهم واحد؛ لأن المعروف بها واحد»([2]).

وقال شيخهم الأبتر ابن عربي (النكرة): «وينكرون الذوق؛ لأنهم ما عرفوه من نفوسهم، مع كونهم يعتقدون في أنفسهم أنهم على طريق واحدة، وكذلك هو الأمر؛ أصحاب الأذواق على طريق واحدة بلا شك، غير أن فيهم البصير والأعمى والأعمش، فلا يقول واحد منهم إلا ما أعطاه ما له، ولا ما أعطاه الطريق، ولا ما هو الطريق عليه في نفسه»([3]).

وقال ابن البنا السرقسطي:

"BORDER-COLLAPSE: collapse" cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0]"HEIGHT: 28pt"]
"PADDING-RIGHT: 8.5pt; PADDING-LEFT: 8.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; WIDTH: 175.75pt; PADDING-TOP: 0cm; HEIGHT: 28pt" vAlign=top width=234]
مذاهب الناس على اختلاف

"PADDING-RIGHT: 8.5pt; PADDING-LEFT: 8.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; WIDTH: 175.75pt; PADDING-TOP: 0cm; HEIGHT: 28pt" vAlign=top width=234]
ومذهب القوم على ائتلاف



وشرحه ابن عجيبة الفاسي؛ فقال: «... بخلاف مذهب الصوفية؛ فهي متفقة في المقصد والعمل وإن اختلفت المسالك، فمرجع كلام القوم في كل باب لأحوالهم، وإلا؛ فلا تنافي بين أقوالهم لمن تأملها، وذلك بخلاف مذهب غيرهم، والوجه فيه أن الحق واحد، وطريقه واحدة، وإن اختلفت مسالكها فالنهاية واحدة، والذوق واحد... ومذهب الصوفية هو الاتفاق في الأصول والفروع، أما الأصول فنهايتهم الشهود والعيان، وهم متفقون فيه لأنه أمر ذوقي لا يختلف»([4]).

ويقول عبد الحليم محمود -شيخ الأزهر-: «وفي الناس من يرى أن التصوف مذاهب وفرق وطوائف، ولكن هذا التفكير المنحرف تأتى إلى القائلين به من نظرتهم إلى علم الكلام وإلى الفلسفة، ففي علم الكلام: أشاعرة، ومعتزلة، ومشبهة، وفي الفلسفة: أرسطيون، وإفلاطونيون، وديكارتيون... والنفوس مهيأة لقبول فكرة الطوائف في جميع العلوم النظرية، ولقد خلط الكاتبون بين هذه الدراسات والتصوف، فزعموا: أن في التصوف مذاهب وفرقاً وطوائف.

لو أنعموا النظر؛ لوحظ أن التصوف تجربة روحية، وليس نظراً عقلياً، وإن كان النظر العقلي يفرق الناظرين إلى طوائف وفرق، فإن التجربة لا يختلف فيها اثنان، وإذا كانت الفلسفة؛ لأنها نظر عقلي مذاهب متعددة، فإن التصوف وهو تجربة مذهب واحد لا تعدد فيه ولا خلاف.

وكما أنه لا يستساغ الخلط بين الوسائل والغايات في أي ميدان من الميادين، فإنه لا يستساغ الخلط بين طرق التصوف وهي وسائل وبين الغاية وهي التصوف نفسه، فطرق التصوف متعددة مختلفة، وبعضها أوفق من بعض، وبعضها أسرع من بعض، ولكنها على اختلافها وتعددها تؤدي إلى هدف واحد وغاية واحدة، التصوف إذن مذهب بصيغة المفرد، لا مذاهب بصيغة الجمع»([5]).

ويقول عبد القادر عيسى: «وإن الطريق واحدة في حقيقتها، وإن تعددت المناهج العلمية، وتنوعت أساليب السير والسلوك، تبعاً للاجتهاد وتبدل المكان والزمان، ولهذا تعددت الطرق الصوفية، وهي في ذاتها وحقيقتها وجوهرها واحدة»([6]).

هذه كلمات عارفيهم واعترافات أكابرهم تقر أن الصوفية عقيدة واحدة يدين بها المتصوفة على اختلاف طرقهم... وأن الأمر كما قال شاعرهم:

"BORDER-COLLAPSE: collapse" cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0]"HEIGHT: 28pt"]
"PADDING-RIGHT: 8.5pt; PADDING-LEFT: 8.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; WIDTH: 175.75pt; PADDING-TOP: 0cm; HEIGHT: 28pt" vAlign=top width=234]
عباراتنا شتى وحسنك واحد

"PADDING-RIGHT: 8.5pt; PADDING-LEFT: 8.5pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; WIDTH: 175.75pt; PADDING-TOP: 0cm; HEIGHT: 28pt" vAlign=top width=234]
وكل إلى ذلك الجمال يشير([7])



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

سندريلا مصر
@* مراقبه عامه *@
@* مراقبه عامه *@

عدد الرسائل : 3544
العمر : 30
الموقع : http://mesr.mam9.com/forum.htm
العمل/الترفيه : محاسبة
المزاج : ذبت في بحر ذاتك فأين أنا منك وأين أنا من حياتك
بلاد الاعضاء :
المهنـــــــــه :
تاريخ التسجيل : 10/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى